صحة

رجيم مناسب لشكل جسمك: جسم الكمثرى أم التفاحة ؟

هل تلاحظ أنك تتناول طعام معين ويؤثر على شكل جسمك رغم أنه خفيف؟ في حين أنك تتناول طعام آخر ولا يسبب لك مشكلة؟ إن كنت تلاحظ ذلك، فبعض الأطعمة عند تناولها لا تسبب لك تراكم في الدهون، والبعض الآخر يسبب لك تراكم الدهون في مناطق من الجسم، مما يجعل شكل جسمك غير متناسق، تعرف على رجيم جسم الكمثرى و رجيم جسم التفاحة ورجيم جسم الفلفل.

كيف تعرف شكل جسمك ؟

بمعادلات بسيطة وليس بالشكل فقط، يمكنك قياس ومعرفة شكل جسمك لتحدد النظام الغذائي المثالي لشكل جسمك، اتبع هذه الخطوات:

قياس جسم التفاحة (المثلث المقلوب)

إذا كان قياس محيط كتفيك أو صدرك أكبر بنسبة 5% من محيط فخذيك، ويمكنك الحساب بهذه المعادلة ( قياس محيط كتفيك / محيط فخذيك أكبر من أو يساوي 1.05)، مثال: إذا كان محيط كتفيك = 91.50 سم ، ومحيط فخذيك = 87 سم ، فأنت لديك جسم التفاحة.

قياس جسم الفلفل الحار (المستطيل)

إذا كان قياس محيط خصرك أصغر بنسبة أقل من 25% من محيط كتفيك وصدرك، ويمكنك الحساب بهذه المعادلة ( قياس محيط خصرك / محيط كتفيك أو صدرك أكبر من أو يساوي 0.75)، مثال: إذا كان محيط كتفيك = 91.50 سم ، ومحيط فخذيك = 27 سم أو أكبر، فأنت لديك جسم الفلفل (المستطيل).

قياس جسم الكمثرى (المثلث)

إذا كان قياس محيط فخذيك أكبر بنسبة 5% من محيط كتفيك أو صدرك، ويمكنك الحساب بهذه المعادلة ( قياس محيط فخذيك / محيط كتفيك أو صدرك أكبر من أو يساوي 1.05)، مثال: إذا كان محيط كتفيك = 91.50 سم ، ومحيط فخذيك = 96 سم ، فأنت لديك جسم الكمثرى.

شكل الجسم والطعام المناسب له

جسم الكمثرى

يصعب التخلص من الدهون الموجودة في جسم الكمثرى لتراكمها في منطقتي الأرداف والفخذين، و تكمن الصعوبة في تمدد الجلد، فهذه المناطق تظهر فيها الخيوط البيضاء والسليوليت، لذا إذا كنت تمتلك جسم الكمثرى فأنت بحاجة إلى ممارسة بعض التمارين التي تتعلق بحرق الدهون من هذه المناطق مثل الجري والمشي ورياضة السكوات، كما أنك بحاجة إلى اتباع نظام صحي يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية في رجيم جسم الكمثرى .

ما هي الاطعمة المناسبة لشكل جسم الكمثرى ؟

هذه الأطعمة مهمة لك للتقليل من الدهون وبناء الكتل العضلية في هذه الأماكن وشد الأرداف والفخذين، وهي:

المشاكل الصحية لجسم الكمثرى

إذا لم تتبع نظام غذائي صحي، فإن الدهون المتراكمة على الفخذين تسبب زيادة الشعور بآلام مفاصل الركبة والقدم، ولكن ليس لهذه الدهون تأثير شديد على القلب ونسبة السكر في الدم.

رجيم جسم الكمثرى

عند اتباع رجيم جسم الكمثرى ، وزع دائماً بين السعرات الحرارية التي ستتناولها، فجسمك بحاجة إلى 1500 سعر حراري يومياً، لذا من المهم لك توزيع السعرات على 750 سعر حراري من الكربوهيدرات، و 375 من الدهون، و 375 بروتين، للحصول على الفيتامينات والمعادن المهمة لجسمك.

وجبة الإفطار .. وجبة خفيفة

في رجيم جسم الكمثرى ، يمكنك تناول هذه الوجبة بين وجبتي الإفطار والغداء وهي قطعة صغيرة من جبن الموتزاريلا وربع كوب من مقرمشات القمح الكامل.

وجبة الغداء .. وجبة خفيفة

في رجيم جسم الكمثرى ، يمكنك تناول هذه الوجبة بين وجبتي الغداء والعشاء، وهي كوب من الزبادي منزوع الدسم و ثمرة تفاح صغيرة.

وجبة العشاء .. الحلوى

مع رجيم جسم الكمثرى ، فكوب من بودينج الشيكولاتة مع عدم إضافة سكر حلوى مثالية ولذيذة وفيها ما يحتاجه جسمك.

جسم الفلفل الحار أو الموزة

هذا الجسم يتميز بالنحافة قليلاً، فهو نحيف من الأكتاف والأرداف، ويناسب هذا النوع من الجسم أطعمة منخفضة الدهون، وتحتوي على نسبة بروتينات وكربوهيدرات عالية لبناء العضلات وتوزيع الدهون على الجسم، ويعرف هذا الشكل بعدة تسميات الموزة أو الفلفل الحار.

ما هي الاطعمة المناسبة لشكل جسم الفلفل؟

إن كنت ممن يتميزون بشكل الفلفل الحار فأنت بحاجة إلى اتباع نظام غذائي يحتوي على التالي:

رجيم جسم الفلفل الحار أو الموزة

هذا الرجيم عبارة عن 2000 سعر حراري موزعين بين 800 سعر حراري من الكربوهيدرات و 700 سعر حراري من الدهون و 500 سعر حراري من البروتين.

وجبة الإفطار .. وجبة خفيفية

ربع كوب من المكسرات مثل الزبيب واللوز.

وجبة الغداء .. وجبة خفيفة

1 كوب من حبوب الإفطار الغنية بالألياف + 4/3 كوب من الحليب منزوع الدسم.

وجبة العشاء .. الحلوى

علبة زبادي منزوعة الدسم وثمرة خوخ.

جسم التفاحة

من السهل إنقاص الوزن في جسم التفاحة لأن الدهون تتراكم في منطقتي الكتف والصدر والوسط، ومع اتباع نظام غذائي صحي يعمل على التخلص من الدهون المترسبة على المناطق المتوسطة، تستطيع التخلص من هذه الدهون.

المشاكل الصحية لجسم التفاحة

هؤلاء الأشخاص إذا لم يهتموا باتباع نظام صحي وتناول أطعمة مناسبة لهم، فسيكونون عرضة إلى ارتفاع السكر في الدم، وزيادة الوزن والسمنة، وبالتالي الإصابة بأمراض القلب والسكري وسرطان الثدي

الأطعمة المناسبة لجسم التفاحة

أنواع الاطعمة المناسبة لشكل جسمك

رجيم جسم التفاحة

جسم التفاحة بحاجة إلى كربوهيدرات أقل من الأجسام السابقة للتخلص من الدهون المتراكمة في أعلى الجسم، ولتوزيع الدهون على المناطق الأخرى، لذا من المهم لك توزيع السعرات الحرارية على جميع العناصر الغذائية لرفع عملية التمثيل الغذائي في جسمك، فتناول 600 سعر حراري من الكربوهيدرات و 525 سعر حراري من الدهون، و375 سعر حراري من البروتين.

وجبة الإفطار .. وجبة خفيفة

تناول هذه الوجبة الخفيفة بين وجبتي الإفطار والغداء وهي عبارة عن ثمرة تفاح صغيرة وملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني.

وجبة الغداء .. وجبة خفيفة

تناولي هذه الوجبة بين وجبتي العشاء والغداء مثل قطعة من الجبن وثمرة صغيرة من الكمثرى.

وجبة العشاء .. الحلوى

كوب من الزبادي المنزوع الدسم مع ملعقتين من النخالة (الردة) + نصف كوب من التوت المجمد مخلوطة معا.

نصائح مع اتباع الرجيم المناسب لشكل جسمك

من الأفضل لك توزيع الوجبات على 5 وجبات، 3 وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين في المنتصف، لإمداد جسمك بالطاقة ولرفع عملية التمثيل الغذائي مما يساعدك على التخلص من مشكلة ثبات الوزن. يفضل تناول وجبة العشاء في الساعة السابعة، وبذل مجهود بدني خفيف بعدها مثل ممارسة رياضة الزومبا. من المهم تناول البروتين في العشاء لإنقاص الوزن، فالبروتين يرفع من معدل التمثيل الغذائي في الجسم ويساعد جسمك على حرق الدهون. الحلوى مهمة لتوازن نسبة السكر في الدم، ومن المهم الالتزام بالكمية المحددة. لا تتناول الوجبات عند الشعور بالشبع، لأن هذا سيؤدي إلى زيادة وزنك.

المصدر : كل يوم معلومة طبية

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى