صحة

علاج هشاشة العظام .. بالطب البديل و بعض الأطعمة و منتجات الألبان

عندما يتعلق الأمر بعظام قوية فيتلخص السر في عنصران هما : فيتامين د و الكالسيوم ،فالكالسيوم يُساعد على تقوية العظام والأسنان ,  ويساعد فيتامين د على امتصاص الكالسيوم وتحفيز نمو العظام ، و يؤدى نقصهما للإصابة بـ هشاشة العظام ، لذلك أعددنا لكم قائمة بأفضل الأغذية التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام و علاج هشاشة العظام لإحتوائها على تلك العناصر تابعوا معنا هذا المقال.

أطعمة لـ علاج هشاشة العظام :

الزبادي : يحصل العديد من الأشخاص على فيتامين د من تعرضهم لضوء الشمس ، ولكن الزبادي من الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د ,  فكوب واحد من الزبادي يومياً يكفي للحصول على 30% من حصتك اليومية التي تحتاجها من الكالسيوم و20% من فيتامين د , الحليب ( اللبن ) : كوب من الحليب الخالي الدسم يومياً يمدك بـ 30% من إحتياجاتك اليومية من الكالسيوم ولتحصل على تلك الفوائد تناول الحليب في أنسب الأوقات خلال اليوم .

الشاي الأخضر : يحتوي على مركبات تعمل على إعادة بناء العظام كما يساعد على الوقاية من هشاشة العظام. , الأجبان : تمد الأجبان جسمك بالكالسيوم لكن انتبه فلا يمكنك تناول أي قدر تشاء ، فقط 42.5 جرام الجبن الشيدر كافي للحصول على 30% من الحاجة اليوميه للكالسيوم وتحتوي باقي أنواع الجبن على نسبة قليلة من فيتامين د , السردين : تحتوي أسماك السردين على نسبة عالية من فيتامين د والكالسيوم و هذا هو أحد أهم الأسباب التي تدعوك لتناول الأسماك.

الثوم : يحتوي الثوم على فيتامين د لذلك فهو يساعد على علاج هشاشة العظام  , البيض : بالإضافة لكونه أحد أهم الأطعمة الصحية و التي تساعد على فقدان الوزن فإن البيضة الواحدة تحتوي على 6% من احتياجك اليومي من فيتامين د ,    السلامون : يعرف السلامون بأهميتة لصحة القلب لإحتوائه على أوميجا 3 و أنه من الأطعمة المهمة لبناء عضلات قوية ، ويمكنك الحصول على نسبة 100% من فيتامين د بتناول قطعة سلامون بوزن 85 جرام.

فول الصويا : يعمل على حماية العظام من الهشاشة ويمكن استبدال اللحوم بفول الصويا. , الشوفان : يفيد الشوفان في علاج هشاشة العظام، ويمكن نقعه لمدة أربع ساعات وتناوله كمشروب مفيد , التمر : للتمر فوائد عديدة للصحة وللعظام حيث أنه يحتوي على الكالسيوم الهام لتقوية العظام ووقايتها من هشاشة العظام , الفلفل الأسود : الفلفل الأسود من أكثر التوابل المستخدمة في إعداد الطعام ، كما أنه يحتوي على بعض المركبات المفيدة للوقاية من هشاشة العظام.

السبانخ : إذا كنت لا تتناول منتجات الألبان لأنها تسبب لك المشكلات الهضمية فيمكن الحصول على 25% من احتياجك اليومي للكالسيوم من كوب السبانخ المطبوخة بالإضافة لإحتوائها على فيتامين A والحديد والألياف  , الحلبة : تعمل الحلبة على تقوية العظام وحمايتها من هشاشة العظام، ويمكن غلى الحلبة وتناولها كمشروب أو إضافتها للحليب (اللبن).    الزنجبيل : يعمل على الوقاية من حدوث أي التهابات في العظام وبالتالي الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.

الحبوب : مثل الكورن فليكس فهو يحتوي على 25% من احتياجك اليومي لفيتامين د و بالتالي علاج هشاشة العظام     التونة : مصدر جيد للحصول على فيتامين د وتحتوي 85 جرام من التونة على 39% من احتياجك اليومي من فيتامين د  البقدونس : يعمل على تقوية العظام والمحافظة على صلابتها ،ويمكن تناول أوراق البقدونس أو يمكن إضافته على السلطة أو الأطعمة المختلفة. الكرنب الأخضر الملفوف : يحتوي كوب واحد من الكرنب المطبوخ علي 25% من احتياجك اليومي من الكالسيوم .

الأفوكادو : يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يعمل على تحفيز نمو العظام ، كما أنه يحتوي على فيتامين د الهام لتجنب الإصابة بهشاشة العظام . الفواكه الغنية بفيتامين ج : من أهم فوائد فيتامين ج أنه يعمل على الوقاية من هشاشة العظام ومن الفواكه الغنية به : الكيوي، و الليمون، و الأناناس، و التين، و البرتقال، و الجريب فروت.                              عصير البرتقال : عصير البرتقال الطازج لا يحتوي على فيتامين د أو الكالسيوم ، ولكن الدراسات الحديثة أثبتت أن عصير البرتقال الطازج يساعد على امتصاص الكالسيوم و علاج هشاشة العظام .

المصدر  :كل يوم معلومة طبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى