صحة

فوائد المشي للقلب

فوائد المشي للقلب عديدة ومهمة، ويعد المشي من ابرز واسهل انواع الرياضات التي ينصح بممارستها على الدوام للحفاظ على صحة سليمة خالية من الامراض وخسارة الوزن بشكل طبيعي.

والمشي لنصف ساعة يوميا لخمس مرات اسبوعيا يمكن ان يقدم فوائد صحية كثيرة للانسان، ليس فقط على صعيد الحالة الجسدية وانما النفسية ايضا. فهو يقوي عضلة القلب ويحمي من هشاشة العظام والسكري ويحسن الحالة المزاجية ويحافظ على الوزن المثالي كما يساعد على انقاص الوزن الزائد.

ولصحة القلب نصيب كبير من هذه الفوائد نتعرف عليها في موضوعنا اليوم.

فوائد المشي للقلب

يعتبر المشي ضروريا جدا ل صحة القلب ومرضى القلب، كونه يحمي عضلة القلب من الامراض والمشاكل الصحية. اذ ان المشي المستمر يساعد على ضخ الدم من القلب لسائر اعضاء و انسجة الجسم، وبالتالي فهو يحسن الدورة الدموية في الجسم ويقوي عضلة القلب ويجعله اكثر قدرة على تحمل الجهد العضلي الذي يواجهه عند القيام باي مجهود بدني او رياضي.

اذ يقلل المشي من مخاطر الاصابة ب امراض القلب والشرايين وضغط الدم، والمعروف ان عضلة القلب تشهد تضخما عند ممارسة الرياضة، لكنه ليس تضخما سيئا بل على العكس، فانه يحسن من اداء القلب ويساعد الجسم على بذل المزيد من المجهود البدني والرياضي دون اية مشاكل او تعب.

والمشي ليس رياضة مفيدة فقط لكافة الافراد على اختلاف اعمارهم واجناسهم، وانما هو مفيد ايضا لصحة مرضى القلب كونه يساعدهم على تجنب التعرض للمضاعفات الناجمة عن امراض القلب، مثل الذبحة الصدرية او الجلطات او توقف عضلة القلب فجأة.

وبالتالي فان مواظبة مرضى القلب على ممارسة رياضة المشي يمكن ان يساعدهم في النواحي التالية:

استمرار عمل الدمورة الدموية وتحسين ادائها على الدوام.

حماية شرايين القلب الكبيرة عن طريقة ايجاد مسار بديل للدم عند التعرض للذبحة الصدرية.

زيادة كفاءة عضلة القلب ليصبح المريض اكثر قدرة على تحمل الجهد والقيام بمهامه اليومية بشكل احسن.

خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم ما ينعكس بالايجاب لجهة حماية الشرايين من الاصابة بالجلطات.

تقليل احتمال الاصابة بالجلطات لمرضى القلب الذي خضعوا لعملية تركيب الشبكيات.

حماية مريض القلب من قصور الشريان التاجي.

خفض نسبة تجمع الصفائح الدموية وتقليل خطر حدوث تصلب الشرايين.

نصائح لمرضى القلب قبل ممارسة رياضة المشي

يحتاج مرضى القلب الى ممارسة رياضة المشي تحت اشراف طبيب مختص، ليتابع الحالة الجسدية لكل مريض حسب حالته الصحية وقدرته على القيام بهذه الرياضة.

كما يجب ان تكون ممارسة المشي بصورة تدريجية لمرضى القلب كونه يصعب على المريض القيام بمجهود قاس دفعة واحدة، لهذا يجب ان يكون المشي لعدة دقائق في البداية ثم يزيد الوقت لكن بشرط اخذ استراحة فور الشعور بالتعب، خاصة للمرضى الذين خضعوا لعملية جراحية بالقلب.

المصدر : مجلة هي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى