صحة

الوحدة قد تتسبب بأمراض نفسية

هناك تزايد في أعداد الناس الذين يعيشون وحدهم، في ألمانيا أيضا. من الممكن أن يكون لهذا التزايد في أعداد البيوت التي لا يعيش بها سوى شخص واحد آثار سلبية على الصحة النفسية للسكان، حيث كشفت دراسة لباحثين في جامعة فيرساي سان كوينتان أن إيفيلين عن وجود هذه العلاقة.

وحسبما ذكر الباحثون في دراستهم التي نشرت اليوم الأربعاء في مجلة “بلوس ون” المتخصصة فإن من يعيشون وحدهم أكثر تعرضا من غيرهم بواقع مرة ونصف إلى مرتين ونصف لأمراض نفسية.

ومن هذه الأمراض الاكتئاب واضطرابات الخوف والوسواس القهري.

غير أن الدراسة أظهرت أيضا ما إذا كان العيش منفردا سببا في هذه الأمراض، حيث تبين وجود علاقة إحصائية بين العيش وحيدا والإصابة بالأمراض، خاصة لدى الناس الذين يشعرون بالوحدة.

اعتمد الباحثون تحت إشراف لويس جاكوب على بيانات 20 ألف و 500 إنسان من إنجلترا، والذين شاركوا في تعداد قومي عام 1993 و عام 2000 و عام 2007.

تبين للباحثين ارتفاع نسبة البيوت ذات الشخص الواحد في هذه السنوات الثلاث من 8.8إلى 9.8 ثم إلى 10.7%. وفي الوقت ذاته ازدادت معدلات الإصابة بالأمراض النفسية من 14.1% (عام 1993) إلى 16.3% (عام 2000) ثم إلى 16.4% (عام 2007). كما تبين وجود علاقة إحصائية في جميع الإحصاءات بين العيش منفردا وانتشار الأمراض النفسية.

كما أكد أرنو ديستر، كبير أطباء مركز الطب النفسي التابع لمستشفى اتسهويه الألمانية، على الفارق بين العيش وحيدا والشعور بالوحدة قائلا: “إذا كان العيش منفردا عن رغبة من صاحبه، فربما كان له تأثير إيجابي تماما… في حين أن الوحدة تصف فقدان الإنسان العلاقات مع الآخرين دون رغبة منه في ذلك”.

وحذر الخبير الألماني ديستر من الاستنتاجات المتسرعة رغم أنه أثنى على هيكل الدراسة وقال: “…إذا أدى العيش منفردا إلى عدم إقامة علاقات مع آخرين فإن ذلك من شأنه أن يساعد على الإصابة بأمراض بعينها من ناحية… ومن ناحية أخرى فإن تفضيل الإنسان للعزلة ربما كان دليلا على إصابته بالاكتئاب”.

المصدر : alriyadh

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى