الاكثر قراءة

“برهان غليون”: نظام الأسد سينهار… وهذا ما ستسعى له روسيا قبل حدوث ذلك!

أكد المفكر السوري والرئيس السابق للمجلس الوطني “برهان غليون” أن نظام الأسد سينهار، بسبب تأثره الكبير بالعقوبات المفروضة من قِبل الولايات المتحدة الأمريكية على حليفته إيران، كما كشف بذات الوقت عن مبادرة تسعى روسيا لتطبيقها في سوريا قبيل دخول النظام في “مرحلة الانهيار”.

واستدل “غليون” بقرب انهيار النظام السوري بالأزمة الخانقة التي يعاني منها، والمتمثلة بانعدام المحروقات، والغاز، فضلاً عن عجزه عن إيجاد أي حلول لتلك المشاكل، التي نتجت بسبب العقوبات الأمريكية على طهران.

وبحسب المفكر السوري فإن روسيا ستسعى لتطبيق مبادرة قبيل ذلك، وهي إقناع المملكة العربية السعودية بالمشاركة في إعادة إعمار سوريا، واتخاذ موقف إيجابي من نظام الأسد والتطبيع معه، بشرط أن يرضخ الأخير ويقبل بتسوية سياسية حسب قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وأشار إلى أن تلك المبادرة المطروحة من قِبل موسكو ستزيد من إمكانية هلاك النظام السوري، وليس كما يعتقد البعض أنها ستزيد من رصيده، كما أنه لم يستبعد إجبار الأسد -الذي لم يسبق له أن ترنح اقتصادياً وسياسياً كما يحدث الآن- على تغيير سياسته المعارضة لأي مفاوضات، وإبعاد إيران عن التسوية، وذلك وَفْقاً لموقع “تموز نت”.

وأما عن موقف الولايات المتحدة الأمريكية من تلك المبادرة، فقد رجَّح “غليون” عدم معارضة واشنطن لها، وخاصة لأنها تفضي إلى إخراج إيران من سوريا، والعمل على تسوية سياسية بين النظام والمعارضة، وهذا ما تطمح له أمريكا.

ورجح الباحث إمكانية قيام المملكة العربية السعودية بإعادة العلاقات مع النظام السوري، وخاصة في حال وجود تسوية تُخرِج إيران من سوريا، وتجبر النظام على القبول بمبدأ تقاسم السلطة، وبذلك تكون الرياض قد كسبت صداقة موسكو بنفس الوقت.

يُذكر أن وفداً روسياً اجتمع قبل أيام مع ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” في العاصمة السعودية الرياض، لبحث الملف السوري، وتحديداً مواضيع إعادة الإعمار والتسوية السياسية في البلاد، فضلاً عن النقاش حول إمكانية حلّ “الأزمة السورية” وَفْقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى