صحة

ًليس النظر فقط .. فوائد صحية لتناول الجزر يوميا

الجزر من الأطعمة الجيدة في الواقع، فهو من أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكنك تناولها؛ لمذاقه الحلو وفوائده الصحية، لأنه غني بالفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة

الجزر هو أحد الخضراوات الجذرية المعروفة، التي تتم زراعتها في جميع أنحاء العالم، وتعد الصين هي الدولة الرئيسية في إنتاج الجزر في العالم. ويوجد الجزر بعدة ألوان، حيث إن النوع الأول الذي عُرف منه هو الجزر الأصفر والبنفسجي، كما يوجد جزر أحمر وجزر أبيض، لكن الجزر البرتقالي المشهور حاليًّا بشكل أكبر قد احتل تقريبًا مكان استهلاك جميع أنواع الجزر السابقة؛ وذلك بسبب ما عُرف عنه من فوائد صحية متعددة. ويهدف هذا المقال إلى الحديث عن مكونات الجزر وفوائده الصحية.

يمكن للجزر تهدئة الرغبة الشديدة في تناول الطعام، كما أنه غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري من النوع الثاني، فهناك 10 أسباب تجعل تناول الجزر عادة يومية.

1- يحمي الرئتين

الجزر مصدر غني بالبيتاكاروتين، وهو مضاد قوي للأكسدة، بجانب العديد من الفوائد الصحية للجسم، حيث يتم تحويل بيتاكاروتين إلى فيتامين (أ) للحفاظ على بشرة صحية. وتشير الدراسات إلى أن البيتاكاروتين أيضًا يحمي الرئتين من السموم التي تؤدي إلى سرطان الرئة.

2- الهضم

يحتاج الجسم إلى بعض المعادن الأساسية والفيتامينات والألياف والإنزيمات لتزويد عملية الهضم، ويحتوي الجزر على كميات متساوية من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، ما يساعد على دفع الغذاء من خلال الجهاز الهضمي، حيث يتحول بيتاكاروتين إلى فيتامين أ، ومن ثم يعزز صحة الخلايا اللمفاوية، وهي خلايا تقاوم مسببات الأمراض التي تنقلها الأغذية.

وأخيرًا، يحتوي الجزر على كمية جيدة من الكالسيوم والبوتاسيوم، وهما من المعادن الحيوية لإحداث التقلص الطبيعي لجميع أنواع العضلات، بما فيها تلك اللازمة لنقل الطعام من خلال الجهاز الهضمي. ولهذه الأسباب تشير الدراسات إلى أن تناول الجزر بانتظام قد يمنع قرحة المعدة.

3- الكلى

يعمل البوتاسيوم بالشراكة مع الصوديوم لموازنة مستويات السوائل، ما يسهم في صحة الكلى، ويقلل من ارتفاع ضغط الدم. ولسوء الحظ، فإننا نميل إلى الحصول على الكثير من الصوديوم أكثر مما نحتاج إليه؛ لأنه معبأ في جميع أنواع الأطعمة المصنعة بشكل لا يصدق.

يمكن أن يساعد الجزر في إعادة التوازن إلى محاذاته، لتخفيف الضغط على الكليتين والجهاز الدوري بأكمله.

4- صحة الأسنان

يمكن أن يساعد الجزر في الحفاظ على صحة أسنانك ولثتك بعدة طرق، منها قضم ثمرة الجزر، إذ يخلصك من تراكم “البلاك” (المادة السوداء) على الأسنان، كما أن تناول الجزر يحفز إنتاج اللعاب، ما يساعد على إبقاء البكتيريا في فمك تحت الفحص، فضلا عن أن قدرته القلوية يمكن أن توازن الحموضة في فمك.

5- الجروح

هناك نوعان من المركبات في الجزر يمكنهما تسريع عملية التئام الجروح، هما فيتامين C وبيتاكاروتين، فيرتبط فيتامين C بنظام المناعة الصحي وإنتاج الكولاجين، وهو عنصر حاسم في الجلد، ومن المعروف أن البيتاكاروتين يقلل من الالتهابات، حيث يمكن للجلد الشفاء بشكل أسرع.

6- تنظيم السكر في الدم

يتميز الجزر أيضًا بمجموعة معينة من مضادات الأكسدة تسمى الكاروتينات، والتي تستخدم للمساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم.

7- القلب والبواسير

الألياف القابلة للذوبان في الجزر ترتبط بالكوليسترول، لذا فهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والتجلطات الدموية، كما تساعد الألياف غير القابلة للذوبان في منع الإمساك والانسداد المعوي، ما يقلل من خطر حدوث مشكلات مثل البواسير، أو سرطان القولون والمستقيم.

8- العيون والشعر والأظافر والجلد

المظهر الغذائي المتوازن للجزر مفيد لكامل الجسم، بما في ذلك الشعر والأظافر والجلد والعينان، فهو يجدد الخلايا في الجسم، فيجعل العيون صافية والجلد مشرقا ومتوهجًا والأظافر قوية.

المصدر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى