صحة

لماذا يجب أن تدمن على تناول سمك السلمون؟

إذا كنت تبحث عن وسيلة سهلة ولذيذة لتعزيز صحتك هذا العام، حاول إضافة سمك السلمون إلى نظامك الغذائي، فهو مفيد لكل شيء من صحة العظام إلى وظيفة الدماغ.

ولمعرفة المزيد عن سمك السلمون سألنا اختصاصي التغذية ريما كلاينر من المعهد الوطني للأسماك. وهذه قائمة بأهم الفوائد التي ستجنيها اذا تناولت السلمون بانتظام:

مفيد للقلب

تحتوي المأكولات البحرية على سلسلة طويلة من الأحماض الدهنية ( أوميغا 3) DHA و EPA ، والتي تساعد على حماية القلب من خلال تباطؤ تراكم المواد الدهنية في الشرايين وتقليل خطر الوفاة من الازمة القلبية بنسبة الثلث. هذا وتموت حوالي 200.000 امرأة كل عام من النوبات القلبية. ببساطة سمك السلمون غني بالأحماض الدهنية الأوميغا 3 ، وهو غذاء رائع لصحة القلب.

يعزز وظائف المخ

لا تساعد كمية الأوميغا 3 الموجودة في سمك السلمون قلوبنا فقط، بل يمكن ان تعود بالنفع على دماغنا ايضا. لقد وجدت الدراسات أن أحماض الأوميغا 3 قد تقلل من خطر الاصابة بمرض الزهايمر وتباطؤ التدهور المعرفي مع تقدمنا في العمر. وتوصي جمعية الزهايمر بأكل كمية اكثر من الأوميغا 3 من أسماك ، مثل السلمون. سمك السلمون ، قد يساعد أيضا في منع الاكتئاب. وجدت عدة دراسات حديثة أن النساء الحوامل اللاتي يتناولن المأكولات البحرية خلال فترة الحمل تقل لديهن مخاطر الاصابة بالاكتئاب مقارنة مع أولئك الذين تناول المأكولات البحرية مرتين في الأسبوع.

توفر فيتامين (د) لصحة العظام

يساعد فيتامين د أجسامنا على امتصاص الكالسيوم وتعزيز صحة العظام – وسمك السلمون يفعل ذلك أيضا. ان عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين د يضع الأطفال في خطر الاصابة بالكساح ولين العظام عند الكبار، الامر الذي يمكن أن يؤدي إلى ضعف العظام وتعرضها للكسر. نحصل على معظم فيتامين (د) من التعرض لأشعة الشمس ، ولكن بما ان التعرض لأشعة الشمس محدود أكثر خلال أشهر الشتاء وينخفض أيضا عن طريق استخدام كريمات الوقاية من الشمس، فأن تناول سمك السلمون قد يساعد في تلبية احتياجات جسمك من فيتامين د.

يساعدك على النوم

بالرغم من عدم وجود بحوث كثيرة تشير الى قدرة السمك على تحسين النوم، الا انه يحتوي على فيتامين B6، و فيتامين B6 وهي أطعمة غنية تساعد في تحسين النوم، لأن فيتامين B6 ضروري لإنتاج الهرمون الذي يحفز النوم “الميلاتونين”. معظم المأكولات البحرية ، بما في ذلك سمك السلمون، يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات ب ، بما في ذلك ب6.”

جيد لصحة العيون

الاحماض الدهنية الاوميغا 3 DHA الموجودة في السلمون قد تساعد أيضا في ابطاء ضرر الضمور البقعي عن طريق حماية خلايا العين من أشعة الشمس والجذور الحرة. لقد وجدت إحدى الدراسات أن اتباع نظام غذائي غني بالأوميغا 3 قلل من خطر الضمور البقعي بنسبة 30 بالمائة. وتنصح الرابطة الأمريكية البصرية بتناول وجبات غنية بالأحماض الدهنية الأوميغا 3 ، بما في ذلك سمك السلمون، لما له من فوائد متصلة بصحة العيون.

المصدر : البوابة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى