صحة

4 أطعمة مفيدة لقصور الغدة الدرقية

قصور الدرقية هو اضطراب غدد صم شائع، حيث لا تنتج الغدة الدرقية هرمونات الغدة الدرقية بشكل كاف. وقد يؤدي ذلك إلى عدد من الأعراض، مثل التعب، وضعف القدرة على تحمّل البرد، وزيادة الوزن.

أما لدى الأطفال، يؤدي قصور الدرقية إلى التأخر في النمو والتطوّر الفكري، وهو ما يسمى الفدامة في الحالات الشديدة. المسبب الرئيسي عالميًا لقصور الدرقية هو نقص اليود في النظام الغذائي.

أما الدول والتي يحوي نظام سكانها الغذائي على كمية كافية من اليود، فالسببين الأكثر شيوعًا لقصورر الدرقية هما مرض مناعي ذاتي يدعى التهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو وأسباب علاجية المنشأ مثل علاج فرط الدرقية.[3] وأما الأسباب الأقل شيوعًا فتشمل: إصابة الوطاء أو الغدة النخامية الأمامية، أدوية معينة، عدم وجود غدّة درقيّة فعّالة عند الولادة، أو عملية سابقة للغدة الدرقية. يُمكن تشخيص قصور الدّرقية، عند الاشتباه به، بواسطة اختبارات الدم التي تقيس مستويات هرمون منبّه الدرقيّة (TSH) والثيروكسين.

يمكن علاج قصور الدرقية بالليفوثيروكسين المصنّع؛ ويتم تعديل الجرعة حسب الأعراض واعتدال مستويات هرمون منبّه الدرقية (TSH). في الدول الغربية، يحدث قصور الدرقية في %0.4-0.3 من السكان، بينما يُعتقد أن قصور الدرقية دون السريري، شكل أخف من قصور الدرقية يتمتيز بمستويات ثيروكسين طبيعية ومستوى مرتفع لهرمون منبّه الدرقية، يحدث في %8.5-4.3 من السكان. ومن المعروف أن الكلاب أيضًا يحدث لديها قصور الدرقية، وفي ظروف نادرة قد يحدث ذلك في القطط والخيول.

أطعمة مفيدة لقصور الغدة الدرقية:

1- الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة: مثل التوت والبندورة والفلفل الحلو .

2- الطعام الذى يحتوى على فيتامين B مثل الحبوب الكاملة .

3- عنصر السلينيوم الموجود فى بذور دوار الشمس والمكسرات.

4- تيروسين: هذا الحمض الأمينى يتم استخدامه من قبل الغدة الدرقية لتكوين هرمونى t3/t4 المصادر الجيدة للتيروسين هى اللحوم ومنتجات الألبان والأجبان والبقوليات لكن استشر طبيبك.

المصدر : البوابة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى