صحة

حليب نباتي أفضل من الحيواني

تتوفر دائما خيارات بديلة للحليب، وهي تتوفر في الصويا والمكسرات والحبوب . وتتوفر في حليب كل تلك المواد خواص الحليب البقري العادي باستثناء مسألة واحدة وهي أن مصدر الحليب اللوز وليس البقرة. لقد باتت الكافتيريات البارزة في الولايات المتحدة تقدم مثل هذا الحليب بدلا عن الحليب البقري ، وبات مشهدا مألوفا أن ترى الناس يطلبون أنواعا مختلفة من الحليب النباتي وليس الحيواني.

أصبحت هذه الأنواع من الحليب متوفرة في كل مكان.وأدى تصاعد الإقبال عليها إلى اتساع دائرة مبيعات هذه الأنواع من الحليب.ولكن هل يمكن استخدام هذه الأنواع من الحليب في الطهي ، وما هو مذاقاتها؟

ثلاثة أنواع من الحليب غير البقري

تتسم أنواع الحليب غير البقري بأنها جميعا مغذية ، ولأنها ليست من مصدر حيواني فهي لا تحتوي على الكوليسترول بل أنها تحتوي على نسب عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة وتحتوي أيضا على نسب أقل من الدهون المشبعة .

من أكثر أنواع الحليب غير البقري انتشارا وشعبية ، حليب الصويا وهو الحليب الأكثر إكتنازا بالدهون . وتبلغ نسبة الدهون في حليب الصويا 2 في المائة من الدهون المتوفرة في حليب البقر. وينتج حليب الصويا عن طريق التبليل والسحق وطهو حبوب الصويا، ومن ثم استخراج السائل ، ومن نتائج هذه العملية الحصول على حليب غني بالبروتين. ويحتوي حليب الصويا على استروجينات نباتية تعرف بإسم الآيسوفلافونات التي تعمل على تخفيف الكوليسترول ومخاطر الإصابة بأمراض القلب.

واكتشفت دراسة إيطالية أن كل 40 غراما من بروتين الصويا يوميا يمكن أن تخفض من الطفح الجلدي بنسبة 45 في المائة ، ولكن على الجانب السلبي فإن الآيسوفلافونات ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. وفي كل الأحوال فإن فوائد حليب الصويا أكثر من مضاره. . ولكن تظل الصويا العضوية أفضل من الأنواع الأخرى التي تتم معالجتها بكثافة باستخدام المبيدات الحشرية.

حليب المكسرات

يستخرج حليب المكسرات من أنواع مختلفة من المكسرات التي تتراوح مابين الجوز والبندق .ولعل أهم أنواع حليب المكسرات المتوفر مستخرج من اللوز ، وهو يحظى بشعبية واسعة في أوروبا منذ العصور الوسطى. ويحتوي على نسبة أقل من الدهون والسعرات من الصويا . ويلاحظ أن معظم هذه الأنواع من الحليب تضاف إليها الفيتامينات والكالسيوم.

حليب الحبوب

يستفيد هذا الحليب من إضافة كميات بديلة من الكالسيوم والفيتامينات ويتوفر بنوعين قليل الدسم وكامل الدسم. أما حليب الشوفان فمصنوع من حبوب الشوفان ومن الحبوب الأخرى. كما يحتوي حليب الشوفان إلى كمية مضافة من الألياف توازي غرامين ، أي عشرة في المائة من الاحتياجات اليومية.

حليب البقر

يحتوي على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات والكالسيوم ، وهو مهم جدا بالنسبة لنمو الأطفال ولكنه يرتبط بسلسلة طويلة من الأمراض بما في ذلك أمراض الحساسية. وتشير تقارير صحية أميركية إلى أن ما لا يقل عن خمسين مليون أميركي يعانون من عدم القدرة على هضم اللاكتوز وهو السكر الرئيس في الحليب مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان والإصابة بالإسهال والغازات.

وفي غضون ذلك تتضاءل سمعة حليب البقر كمصدر غني للكالسيوم بعد أن تبين أن هناك مصادر أكثر غنى بالكالسيوم متوفرة في النباتات. كما أن حليب البقر غني بالدهون المشبعة التي يشار إلى أنها ضالعة بصورة متعاظمة في خطورة الإصابة بسرطانات معينة منها سرطان المبايض . وبينما يحتوي حليب البقر على فيتامينات مهمة وأملاح معدنية وكذلك الأمر بالنسبة للخيارات البعيدة عن منتجات الألبان

المصدر : البيان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى