صحة

الخضار الطازجة والخضروات المجمدة: أيّها الأكثر صحة؟

عندما يتعلق الأمر بالاختيار بين الخضروات الطازجة والمجمدة ، فإننا دائمًا نختار الخضار الطازجة ، معتقدين أنها أكثر صحة وغنى بالعناصر المغذية المختلفة. حتى أثناء التسوق للبقالة فإننا نادرًا ما نتوقف عند ثلاجة الخضار المجمدة ، إذا ما كانت الخضار نفسها متوفرة بصورة طازجة.

يعتقد الناس أنه عند تجميد الخضار والفاكهة فإنها تفقد عناصرها الغذائية وتصبح غير صحية بالمقارنة مع الطعام الطازج ، أليس كذلك؟ ولكنك ستندهش عندما تعرف أن بعض الخضار المجمدة أكثر صحة من الخضار الطازجة.

المجمد بالمقارنة بالطازج

فقط لأن الخضروات المجمدة أرخص وأكثر توفرًا في جميع أوقات العام لا يعني أنها ليست جيدة للصحة. عندما اخترع كلارنس بيردسي الأطعمة المجمدة في عام 1923، جرب الكثير من الطرق لضمان عدم اضطرار المستهلكين للتنازل عن جودة التغذية. أما اليوم ومع تقدم التكنولوجيا، فيمكنك أن تطمئن إلى أن الأطعمة المجمدة ليست سيئة كما تعتقد.

إذا كنت تقلق من أنّ الخضار المجمدة لا تحتوي على المغذيات، فتذكر أن الخضار الطازجة تفتقدها أيضًا. في الواقع، تحتوي الخضراوات مثل البازلاء الخضراء، والذرة المجمدة، والتوت الأزرق على كمية أكبر من فيتامين (ج) عند تجميدها مقارنة بالطازجة، حسبما كشفت دراسة أجرتها جامعة جورجيا الأمريكية.

كما تفقد البازلاء الخضراء نصف محتواها من فيتامين (ج) أو (سي) خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد حصادها. في حين يتم تجميد الخضار عادة في ذروة النضارة، ونتيجة لذلك، يبقى محتواها الغذائي سليمًا.

في دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا، قارن الباحثون العناصر الغذائية في ثمانية أنواع مختلفة من الفواكه والخضروات الطازجة والمجمدة (الذرة، والقرنبيط، والسبانخ، والجزر، والبازلاء، والفاصوليا الخضراء، والفراولة، والتوت الأزرق) ولم يجدوا فروقًا ثابتة بين الاثنين.

سواء اخترت خضروات طازجة أو مجمدة، فإن كليهما ذو تأثير إيجابي على جسمك. لذا ، في المرة القادمة التي تذهب فيها لشراء بعض الخضار ، حاول أن تختار مزيجًا من الأطعمة الطازجة والمجمدة لإدخاله في نظامك الغذائي. إذا كنت تريد إعداد السلطة مثلًا، فابحث عن الطازجة؛ واستخدم المجمدة لصنع الحساء أو الكاري.

المصدر : البوابة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى