صحة

فيتامين C … صحة ومناعة للاطفال

يعتبر فيتامين C للاطفال ضروريًا لصحة الطفل ونموه، وتقوية مناعته، كما يساعد الاطفال في تكوين خلايا الدم الحمراء، والعظام، والأنسجة وإصلاحها، وفي الحفاظ على صحة لثة طفلك وتقوية الأوعية الدموية لدى الطفل، والتقليل من الكدمات الناجمة عن السقوط والخدوش. بالإضافة إلى ذلك يساعد فيتامين C في التئام الجروح، ويعزز جهاز المناعة، ويحمي من الإصابة بالعدوى، كما يساعد الجسم على امتصاص الحديد من مصادر الطعام.

كم يحتاج الطفل من فيتامين C؟

الأعمار من 1 إلى 3 سنوات: 15 مللي جرام يومياً. الأعمار من 4 إلى 8 سنوات: 25 مللي جرام يومياً. يتوفر هذا الفيتامين في العديد من الأطعمة، ولكن الأطفال الذين لا يأكلون الكثير من الفواكه والخضروات قد لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين C . انتبه؛ يحتاج الأطفال المعرضون للتدخين السلبي إلى المزيد من فيتامين C لإصلاح تلف الخلايا من السجائر. إذا كنت قلقًا من عدم حصول طفلك على ما يكفي من فيتامين C ، فاسأل الطبيب عما إذا كنت بحاجة إلى تعزيز تناول طفلك لفيتامين C عن طريق المكملات الغذائية.

أفضل مصادر فيتامين C:

تعد الفواكه والخضراوات ذات الألوان الزاهية مصادر رائعة لفيتامين C مثل: الجوافة، وعصير البرتقال، والفلفل الأحمر. البابايا، والكيوي، والبرتقال. البروكلي، والفراولة، والجريب فروت. الشمام، والمانجو، والطماطم. السبانخ، والبطاطا، والموز.

هل يمكن للطفل الحصول على الكثير من فيتامين C؟

فيتامين C قابل للذوبان في الماء، لذلك يتم طرد أي فائض من الجسم من خلال البول، ولكن انتبه؛ جرعات فيتامين C الكبيرة جدًا تسبب الغثيان والإسهال، وحصوات الكلى، والتهاب المعدة. الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 3 سنوات لا ينبغي أن يحصلوا على أكثر من 400 مللي جرام من فيتامين C في اليوم، أما الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 إلى 8 سنوات لا ينبغي أن يحصلوا على أكثر من 650 مللي جرام في اليوم.

من الأطفال الذين يحتاجون إلى مكملات الفيتامينات؟

يحصل الأطفال على كفايتهم من الفيتامينات من النظام الغذائي المتوازن والصحي، ويوصي أطباء الأطفال بإضافات الفيتامينات أو المعادن في الحالات الآتية:

الأطفال الذين لا يتناولون وجبات منتظمة ومتوازنة مصنوعة من الأطعمة الطازجة.الأطفال الذين ببساطة لا يأكلون ما يكفي. الأطفال الذين يعانون من حالات طبية مزمنة مثل الربو، أو مشاكل في الجهاز الهضمي، خاصة إذا كانوا يتناولون الأدوية.

الأطفال الذين يأكلون الكثير من الوجبات السريعة، والأطعمة المصنعة. الأطفال الذين يتبعون أنظمة غذائية معينة مثل: نظام غذائي نباتي (قد يحتاجون إلى مكملات حديدية)، والنظام الغذائي الخالي من الألبان (قد يحتاجون إلى مكملات الكالسيوم).

الأطفال الذين يشربون الكثير من المشروبات الغازية، حيث يمكن أن تتسرب الفيتامينات والمعادن من أجسادهم .

المصدر : البوابة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى