صحة

غير التدفئة.. فوائد مذهلة للعدس لأصحاب الرجيم

فوائد العدس في الرجيم عدة، لا سيَّما المُساعدة في خسارة الوزن وإحراق الدهون؛ لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، وخصوصًا الألياف التي تحدُّ من الشهية.

إليك بعض الفوائد المتعلقة بتناول العدس خاصة في الرجيم، بحسب ما جاء في موقع 24 الإماراتي.

فوائد العدس في الرجيم اليومي

يُساعد العدس في خسارة الوزن، إذ إنَّ كوبًا من العدس المطبوخ يحتوي على 230 سعرة حرارية.

ويُعتبر هذا الكوب غنيًّا بالبروتينات والفيتامينات والألياف التي تعمل على إبطاء عمليَّة الهضم، كما أنَّ الألياف تمتصُّ الماء داخل المعدة وتُشكِّل كتلة كبيرة، ما يزيد من الشعور بالشبع لفترة طويلة على مدار اليوم، ويُساعد في تناول كمِّيات أقل من السعرات الحرارية.

ويُحفِّز العدس عملية الإيض، ويُخلِّص الجسم من ترسُّبات الأغذية، كما يُساهم في إحراق الدهون؛ لاحتوائه على نسبة قليلة من الدهون.

ولذا، يدعو اختصاصيو التغذية، إلى إدخال هذه الوجبة إلى أنظمة الرجيم الغذائية الهادفة الى خسارة الوزن بشكل سريع وصحِّي، ولكن مع مراعاة الاعتدال في تناوله، وعدم إضافة الدهون عند طهوه، حتَّى تتحقَّق الفائدة المرجوَّة منه.

فوائد العدس الصحية

يُحسِّن العدس الهضم، ويُعزِّز صحَّة القلب، ويُكافح مرض السكري، ويُفقد الوزن، ويقي من فقر الدم وتصلُّب الشرايين، ويُحافظ على صحَّة الجهاز العصبي.

والعدس الناضج يحتوي على الميثيونين والسيستين، وهذان الحمضان الأمينيان هامان للغاية، في بناء العضلات وتقوية الجسم.

ويقوي العدس المناعة، ويُسهِّل الهضم، بالإضافة إلى قدرته على علاج فقر الدم ، كما أنَّه يحمي جنين الحامل من التشوُّهات التي قد تصيبه.

برنامج رجيم العدس لأسبوع

وجبة الإفطار:

100مل ليتر من الحليب أو ما يعادل نصف الكوب منه + ثمرة من الحمضيات + قهوة أو شاي من دون سكر.

وجبة الغذاء:

طبق سلطة كبير + كوب ونصف الكوب من شوربة العدس.

وجبة العشاء:

كوب من شوربة العدس + 150 غرامًا من البروتين المشوي.

خلال اتباع رجيم العدس، يجب تجنُّب تناول الملح والسكر.

وبالمقابل، يُنصح بتناول الليمون الحامض وملعقة من العسل أو 7 حبَّات من التمر يوميًّا، كما شرب ما يُعادل ليترين إلى ثلاثة ليترات من الماء.

المصدر:مصراوي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى