منوعات

في يومها العالمي.. 500 مليون يتحدثون العربية

يحتفل العالم اليوم الثلاثاء الموافق 18 ديسمبر باليوم العالمي للعة العربية، والتي تعتبر من أقدم اللغات السامية، ويتحدثها أكثر من 500 مليون نسمة، من سكان الوطن العربي، بالإضافة إلى أنها تعد عند المسلمين لغة مقدسة كونها لغة القرآن، كما أنها تعد ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية، وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم.
وفي مثل هذا اليوم من عام 1973، تم اتخاذ قرار تاريخي في الجمعية العامة للأمم المتحدة، بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2012، أعلن المجلس التنفيذي لليونسكو في دورته الـ190 عن تكريس هذا اليوم، كيوم عالمي للغة العربية، ليتم الاحتفال لأول مرة في تلك السنة بهذا اليوم.
ويحتاج أكثر من مليار ونصف المليار من المسلمين حول العالم، إلى استعمال اللغة العربية في شؤون شتى، خاصة في ما يتعلق بالقرآن الكريم والعبادات والشعائر والسنّة النبوية الشريفة ومختلف فروع الفقه.

وبحسب المصادر والمراجع ومعاجم اللغة العربية، فإن عدد كلمات اللغة العربية يبلغ 12.302.912 كلمة دون تكرار، ومقارنة باللغة الإنجليزية فإن عدد كلمات اللغة العربية يعادل 25 ضعفاً لعدد كلمات الإنجليزية التي تتكون من 600 ألف كلمة.
أما بالنسبة لعدد الكلمات في اللغات الحية الأخرى فمثلاً عدد كلمات اللغة الفرنسية لا يتجاوز 150 ألف كلمة، والروسية 130 ألف كلمة، فيما يبلغ عدد مفردات اللغة الصينية 122.8 ألف كلمة، بينما تصل مفردات اللغة الألمانية إلى 5.3 مليون، وعدد كلمات اللغة التركية يبلغ 111 ألف كلمة.

وبالنظر إلى السرد أعلاه، فإن اللغة العربية تتفوق على عديد من مثيلاتها من اللغات الحية في العالم من حيث عدد المفردات، ما يشير إلى ثرائها وتنوعها وقدرتها على التعبير وتجسيد المعاني والحالات والمواقف المتنوعة.

المصدر : سيدتي نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق