صحة

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق .. مفيد لصحة القلب والتخسيس

زيت الزيتون غني بالدهون غير المشبعة المفيدة لصحة القلب، ومضادات الأكسدة التي تساعد على حماية القلب، وخلايا الدم من التلف، وشرب زيت الزيتون كل يوم ليس مفيدًا للقلب فحسب، بل قد يساعد أيضًا في تخفيف الوزن وتخفيف الألم، تابع المقال التالي لمعرفة فوائد شرب زيت الزيتون على الريق .

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق

بما أنه يصعب أحيانًا تضمين زيت الزيتون في النظام الغذائي، وهناك وصفات لا تحتاج دائمًا إلى زيت الزيتون، فإن شرب زيت الزيتون هو أحد الطرق لحصولك على زيت الزيتون يوميًا، كما أن شرب زيت الزيتون سيسمح بقياس الكمية التي تتناولها يومياً، وبالرغم من أنه لا توجد أدلة قاطعة عن فوائد شرب زيت الزيتون على الريق بالتحديد لذلك يجب استشارة الطبيب في هذا الجزء، ولكن توجد عدة فوائد لشرب زيت الزيتون بشكل عام كالتالي:

فقدان الوزن

النظام الغذائي الغني بزيت الزيتون يسهل فقدان الوزن، وشرب زيت الزيتون طريقة رائعة للاستفادة من فوائدة للتخسيس، حيث خلص الباحثون إلى أن شرب زيت الزيتون بانتظام يتسبب في فقدان الوزن أكثر من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون، مع ضرورة تجنب الإفراط في تناوله فهو مرتفع السعرات الحرارية، لذلك يجب الاعتدال وأن لا يكون إضافة لنظام غذائي ملئ بالدهون في الأساس.

التقليل من خطر أمراض القلب

شرب 2 ملعقة طعام من زيت الزيتون يوميا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، حيث يحتوي زيت الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة، وهو نوع صحي من الدهون، لذا استخدام زيت الزيتون بدلا من الدهون المشبعة وغير المشبعة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن زيت الزيتون فعال ضد الإجهاد التأكسدي، والذي يرتبط العديد من الأمراض بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

مزيل للألم

يُخمد الأوليوكانتال Oleocanthal وهو مركب في زيت الزيتون البكر الممتاز مسارات الألم مثل مسكن الآلام الإيبوبروفين Ibuprofen، ويُذكر أن 50 جرام من زيت الزيتون يعادل 10% من الجرعة اليومية الموصى بها من عقار الإيبوبروفين.

تحذيرات هامة

شرب زيت الزيتون قد يشكل خطرًا على صحة بعض الأفراد، حيث أنه مرتفع بفيتامين E، وشرب كميات كبيرة من زيت الزيتون قد يسبب جرعة زائدة من فيتامين E، وهذا بدوره يضعف قدرتك على تكوين جلطات الدم. يحتوي زيت الزيتون أيضًا على 120 سعرًا حراريًا لكل ملعقة طعام، ولأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، يجب شرب زيت الزيتون باعتدال،

وألا يزيد عن ملعقتين في اليوم، حيث تحتوي الملعقة الواحدة على 14 جرام من الدهون. إذا كنت تجد صعوبة في شرب زيت الزيتون، فحاول إضافة ملعقة طعام إلى عصير الفاكهة، أو إضافته إلى طعامك. على الرغم من فوائد شرب زيت الزيتون على الريق وكما هو الحال مع أي مكمل غذائي آخر، يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

المصدر: كل يوم معلومة طبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى