صحة

تعرف على فوائد قشر الليمون

فوائد قشر الليمون

يحتوي قشر الليمون على العديد من المواد الغذائية التي تفيد صحتك، إليك أهم عشر فوائد:

يحسن صحة العظام : قشور الليمون تساعد في تحسين صحة العظام، حيث تحتوي على كمية عالية من الكالسيوم وفيتامين ج، التي تساعد في الحفاظ على صحة العظام وتحسينها، و الوقاية من الأمراض المرتبطة العظام مثل هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

التقليل من الإجهاد التأكسدي : يساعد قشر الليمون في الحد من الإجهاد التأكسدي، بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الفلافونويد الحيوي، الذي يساهم في التقليل من الإجهاد التأكسدي في الجسم.

ازالة السموم من الجسم : هناك عناصر سامة موجودة في أجسامنا تؤثر سلبا علينا، قشور الليمون يعمل على القضاء على تلك العناصر لما تحتويه من حمضيات بيوفلافونويدس.
محاربة السرطان : تستخدم قشور الليمون في الوقاية والعلاج من السرطان، بسبب وجود مادة سالفسترول (salvestrol (Q40 و الليمونين (limonene)، وتلك المواد تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم.

التقليل من نسبة الكوليسترول : تعمل قشور الليمون على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم مما يؤدي إلى الحفاظ على صحة جيدة للقلب والأوردة، ويرجع ذلك إلى وجود مادة الفلافونويد (polyphenol) فيها.

منع أمراض القلب : وجود البوتاسيوم في قشور الليمون يساعد في الحفاظ على ضغط الدم الصحيح في الجسم، وبالإضافة إلى ذلك تساعد في الوقاية من أمراض القلب والنوبات القلبية والسكري.

الحفاظ على صحة الفم : قشور الليمون هي أيضًا مهمة للحفاظ على صحة الفم، بسبب احتوائها على فيتامينات (ج) و(سي)، والتي تقلل من مشاكل الأسنان مثل نزيف اللثة والتهابها.

تعزيز فقدان الوزن : قشور الليمون تساعد في تعزيز فقدان الوزن، لأنها تحتوي على عنصر يعرف باسم (Pectin) المسؤول عن تعزيز فقدان الوزن في الجسم.

مكافحة أمراض الجلد : قشور الليمون تساعد في منع ومكافحة مشاكل البشرة مثل التجاعيد وحب الشباب والتصبغ والبقع الداكنة، لأنها غنية بمضادات الأكسدة التي تميل إلى إزالة السموم من الجلد إلى حد كبير جدا.

كما وتعمل قشور الليمون تفتيح البشرة وتبييض الأظافر، وتنعيم الأكواع الجافة.

فوائد الصحية الأخرى : هناك أيضًا فوائد صحية أخرى مثل قشور الليمون مثل: تطهير الكبد وتقوية الشعيرات الدموية، وعلاج التهابات الأذن، وتحسين الدورة الدموية، والحد من تقلصات العضلات، ومنع السكتات الدماغية.
القيمة الغذائية لقشر الليمون

يمكنك اضافة قشور الليمون إلى السلطة أو الشاي أو يمكنك أيضًا تناولها مباشرة للحصول على كل من الطعم والمزايا الصحية لها.

ويمكن تصنيف القيمة الغذائية من قشور الليمون وفقًا لقاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) وهي:

كل 100 غرام من قشر الليمون يحتوي على 134 مليغرام من الكالسيوم.
كل 100 غرام من قشر يحتوي على 160 مليجرام من معادن البوتاسيوم.
يحتوي على 129 غرام من قشر الليمون على 100 مليغرام من فيتامين (سي)
كل 100 غرام من قشر الليمون يحتوي على 10.6 غرام من الألياف.

المصدر : ويب طب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى