صحة

حمية البحر المتوسط تساعد على علاج الاكتئاب

كشفت مراجعة للعديد من الدراسات السابقة، أن حمية البحر المتوسط القائمة على تناول الكثير من الأسماك والفواكه والخضروات والمكسرات، تساعد على تخفيف أعراض الاكتئاب.

ووجد باحثون من جامعة كوليدج لندن، بعد مراجعة العشرات من نتائج الدراسات، أن الأشخاص الذين يأكلون الكثير من الأطعمة النباتية، أقل عرضة للإصابة بالأمراض العقلية، ويُعتقد أن الحمية المتوسطية، الغنية أيضاً بزيت الزيتون، تقلل من خطر الالتهابات، مما ينعكس بشكل إيجابي على الصحة العقلية والنفسية للمريض.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتيجة، بعد تحليل 41 دراسة سابقة، بحثت في العلاقة بين النظام الغذائي وخطر الإصابة بالاكتئاب، و قيّمت أربعة من الدراسات على وجه التحديد العلاقة بين النظام الغذائي التقليدي للبحر المتوسط والاكتئاب لدى 36556 شخص بالغ.

وتشير النتائج إلى أن أولئك الذين يتبعون حمية البحر الأبيض المتوسط بشكل أكثر صرامة، هم أقل عرضة بنسبة 33 في المائة للتعرض للاكتئاب، مقارنة بمن لا يلتزمون بهذه الحمية، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

كما بحث العلماء في خمس دراسات تناولت العلاقة بين النظام الغذائي الضعيف والاكتئاب لدى 32908 من البالغين من فرنسا وأستراليا وإسبانيا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، و وجدت دراستهم التي نشرت في دورية الطب النفسي الجزيئي، إلى أن تناول الكثير من الدهون المشبعة والسكر والمواد الغذائية المصنعة يزيد من خطر الاكتئاب.

ويوصي الباحثون الآن الناس بتجنب الأطعمة غير الصحة، لصالح الفواكه والخضروات والعدس والحمص والأسماك وزيت الزيتون والمكسرات، وهناك أيضاً أدلة جديدة تظهر أن العلاقة بين القناة الهضمية والدماغ تلعب دوراً رئيسياً في الصحة العقلية، وأن هذا المحور يتم تشكيله بواسطة البكتيريا المعوية، والتي يمكن تعديلها بواسطة نظامنا الغذائي.

المصدر : 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى