منوعات

الشورى السعودي يدرس مقترحًا لفرض عقوبات على هدر الطعام

يستعد مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية، الأربعاء القادم، لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية حول مقترح مشروع نظام الترشيد الغذائي، ومكافحة البطر وكفر النعمة، تم تقديمهما سابقًا.

وفي التفاصيل، وفق صحيفة “عكاظ” المحلية، فإن مشروع النظام يتكون من 13 مادة، ويتضمن عقوبات رادعة على بعض الممارسات التي تنم عن البطر، والمفاخرة بالإسراف في الولائم، وعدم احترام النعمة.

وأوضحت أن العقوبات تتمثل في فرض غرامات على كل فرد أو أسرة تركت فائض طعام في الأطباق في أي من أماكن الطعام بنسبة 20% من قيمة الفاتورة المدفوعة، كما يشمل النظام فرض غرامة على فوائض الطعام في المناسبات والحفلات تدفعها الجهة المشرفة أو المنظمة بنسبة 15% من فاتورة تكلفة وجبة الطعام.

وذكرت مصادر أنه سيتم تغريم أي فرد أو جهة تقيم حفلًا أو مناسبة عامة أو خاصة كبيرة دون الحصول على ترخيص، بنسبة 5% من فاتورة تكلفة وجبة الطعام، لافتة إلى أنه سيتم إعفاء كل الأفراد والجهات المنظمة من الغرامات في حال قامت بجمع وأخذ الفائض من الطعام.

ومن المقرر أن يلزم النظام أماكن تقديم الطعام بأن توفر لزبائنها أوعية ليقوموا بحفظ الطعام الفائض بها، وأخذها معهم للاستفادة منها، مشيرة إلى أن النظام يتضمن إنشاء مركز وطني للترشيد الغذائي يهدف لمكافحة ومحاصرة ظاهرة الإسراف وهدر الطعام.

المصدر : إرم نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى