صحة

ترقق الشّعر وتساقطه: الأسباب وحقيقة العلاجات الطبيعية والبديلة

ترقق الشعر يعني تساقطه بشكل خفيف أو معتدل، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يؤدي إلى الصلع، إلا أن ذلك ليس بالضرورة حتمي الحدوث. لذا فإن ظاهرة ترقق الشعر ظاهرة تدريجية، ما يجعلها قابلة للعلاج.

لماذا يترقق الشعر إذًا؟

بداية يمكننا اعتبار الشعر يواجه مشكلة من حيث التساقط، فقط في حال فقد أكثر من 100 شعرة في اليوم، حيث يعتبر الأمر طبيعيا إن فقد الإنسان ما بين 50-100 شعرة يوميا.

تقسم العوامل المؤثرة على ترقق الشعر إلى عوامل تتعلق بأسلوب الحياة، عوامل طبية وعوامل وراثية.

أسباب تنتج عن أسلوب الحياة

التأثيرات الطبية التي من شأنها أن تؤدي إلى ترقق الشعر

العلاجات والوصفات المنزلية والبديلة

كما ذكرنا سابقا، فأن الترقق التدريجي للشعر يفسح المجال في أحيان كثيرة لتدارك الموقف:

عند تدليك فروة الرأس فأنت تنشط الدورة الدموية في خلايا الرأس، وبالتالي تؤدي إلى إنتعاش مسامات وبصيلات الشعر، هذا الأمر من شأنه أن يسرع ويقوي نمو الشعر.

عند غسل شعرك بإمكانك تدليك فروة رأسك برفق دون عنف، كما يمكنك استخدام مدلك فروة الرأس لتتخلص من الخلايا الميتة التي من شأنها أن تسد مسامات جلد الرأس.

الزيوت العطرية هي عبارة عن سوائل مستخلصة من بعض النباتات، وهي تستعمل كثيرا في العلاجات البديلة.

من أبرز ما يستخدم عادة لأجل ترقق الشعر هو زيت اللافندر الذي يخلط عادة مع إكليل الجبل والزعتر.

يذكر هنا أنه لا يوجد هناك إثباتات حول تأثير هذه النوعية من المستحضرات، كما ننصحك بتجريبها في البداية على مساحة صغيرة من ذراعك كي تتأكد أن جسمك لن يعطي رد فعل من الحساسية عليها.

هذا النوع من الشامبو ليس خرافة، فهو يعمل باتجاهين، إما أن يزيد من حجم وكثافة الشعر الخفيف، أو أنه يحتوي على الفيتامينات والأحماض الأمينية التي تهيء فروة الرأس وتحسن من قدرتها على احتضان مسامات أكثر فعالية.

للحصول على افضل النتائج من الغسول، حاول المواظبة على استخدامه يوميا، وحاول أن تطلب من مزودك الشامبو أو يعطيك مكوناته ووصفته لتبقى على اطلاع على تأثيراته.

قد يكون شعرك مؤشرا لمدى صحة جسدك بشكل عام، فالشعر الصحي دليل لمدى صحة تغذيتك وتنوع الفيتامينات والأملاح التي تحصل عليها منها.

إن وجدت أن شعرك يتساقط ننصحك بمراجعك طبيبك وإجراء فحوصات دم للتأكد من المعادن في جسمك.

في حال كانت قيمك منخفضة في مجال المعادن ستحتاج كي تحافظ على شعر صحي أن تتزود بكل من:

رغم ذلك لا ننصحك بتناول الفيتامينات في حال كانت نتائج فحص الدم جيدة، فتناول الفيتامينات فوق الحد المطلوب لان تقدم لك أي شيء بل ربما تضرك.

يعتبر حمض الفوليك نوعا من أنواع فيتامين ب، وهو مركب مهم من أجل توليد الخلايا الجديدة.

فهو يساعد في إحياء البصيلات الضعيفة في المناطق المهددة بالصلع. ورغم ذلك لا يوجد حتى اليوم دلائل قاطعة على مدى فعالية حمض الفوليك بالتأثير على الشعر.

البيوتين، أو بإسمه الأخر فيتامين ب7، هو من الفيتامينات التي نجدها بحالة من الذوبان في السوائل المستخلصة من المواد الطبيعية كالمكسرات، البقوليات، الكبد.

إن كان نظامك الغذائي متنوع ومناسب فيكاد يكون من المستحيل أن تنخفض مستويات هذا الفيتامينات في جسدك.

رغم ذلك فإن تجارة هذا المركب الغذائي في توسع في الأونة الأخيرة وهذا لاعتباره منتج يؤثر على المظهر الخارجي الجمالي.

هنا أيضا، لم يثبت حتى الأن أن هذا الفيتامين يؤثر فعلا على مدى سمك وكثافة الشعر. بينما عليك الحذر من استخدامه إن كنت تأخذ فيتامين ب 5 حيث فأن فعاليتهما تتعارض.

تسمى أيضا الأحماض الدهنية الأساسية. أوميغا 3 بشكل عام يعمل على محاربة الإلتهابات المتنوعة في الجسم، بينما أوميغا 6 هو المركب المسؤول عن صحة وسلامة الجلد، الأمر الذي من شأنه أن يعالج مشاكل الشعر المتعلقة بفروة الرأس.

يمكن استخلاص والانتفاع من أوميغا 6 من الدهون والزيوت النباتية في حين يمكنك الحصول على أوميغا 3 بواسطة أكل الأسماك.

في حال لم تكن من محبي هذه الأطعمة، يمكنك مراجعة الطبيب ليصف لك بعض البدائل.

مينوكسيديل وأشهر أسمائه في السوق هو روجين، وهو العلاج الذي اعترفت به منظمة الغذاء والدواء الأمريكية كعلاج لتساقط الشعر رسميا، ويتوفر بالأسواق كأدوية لا تحتاج لوصفات طبية.

عند استخدامه مرتين يوميا تستطيع أن تلحظ الاستفادة منه تدريجيا، إلا أنك تحتاج إلى 16 أسبوعا حتى تستقي كل الفائدة الكامنة فيه.

من الهام جدا أن تواظب على استخدام هذا المنتج باتساق، وإلا فقد تتهيج فروة الرأس وينمو الشعر في مناطق غير مرغوب بها في الوجه. وهو أمر ممكن الحدوث ويقع ضمن الاثار الجانبية لهذا العلاج.

بشكل عام يتم وصف منتج السبيرونولاكتون (الداكتون) للأشخاص الذين يعانون من مشاكل ترقق الشعر الناجم عن انتاج مضطرب من الاندروجين.

من شأن هذا العلاج أن يساعد النساء على وجه الخصوص اللاتي يعانين من مشاكل التقلبات الهرمونية التي ينجم عنها ترقق الشعر وتساقطه.

يقتصر وصف علاج فيناستريد على الرجال فقط. فيؤخذ على شكل حبوب ولا يتمركز في مواضع محددة مهددة بالصلع.

هام جدا: على النساء تجنب هذه الوصفة لما تحمله من اثار جانبية خطرة عليهن.

هذه الوصفة الطبية تستخدم عادة من أجل معالجة الالتهابات التي يمكن أن تكون سببا أو محفزا في تساقط الشعر.

عادة الأطباء هم الذين يستخدمون الليزر،إلا أننا اليوم نرى بداية تداول هذه المنتجات والأدوات كالات بيتية.

هذه الالات تعرض أجسامنا للأشعة بشكل مكثف، بالأضافة إلى كونها باهظة الثمن، لذا ننصحك بمراجعة طبيبك قبل شراءها واعتمادها، عالأقل حتى تتأكد من مدى فعاليتها لحالتك.

تكثر الوصفات التي نجدها ونقرأ عنها، وأحيانا نتداولها دون البحث الحقيقي حولها. ننصح أخيرا أن تصغي جيدا لجسدك كي تدرس احتياجاتك الحقيقية وتختصر على نفسك محاولات عبثية. وتذكر أن طبيبك هو المصدر الامن للمعلومات .

المصدر  : ويب طب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى