صحة

الوحدة، ولماذا يعاني الأشخاص منها؟

البشر كائنات اجتماعية بطبيتعها، ومن غير تواصل إيجابي مع الآخرين من الممكن أن يشعر الإنسان بالوحدة، والوحدة هو شعور سلبي محبط ومخيف بالفراغ والعزلة قد يصيب الإنسان من حين لآخر وقد يلازمه ويصبح عدو له.

أنا وحيد جداً!

الشعور بالوحدة قد يأتي على عدة أشكال مختلفة منها: الإحساس بالفراغ والعزلة نتيجة قلّة التواصل الفعال مع الغير، وأيضاً شعور الشخص بأنه ليس ذو قيمة، أو أنه مقطوع عن الآخرين، أو أنه محاط بأشخاص يختلفون بتفكيرهم عنه. وبعض الأشخاص قد يصاب بالتوتر الذي يسبب المشاكل الاجتماعية ويقود بذلك إلى الشعور بالعزلة. الوحدة والاكتئاب مشاعر جداً متقاربة، وقد يختلط أحياناً في التفريق بينهما، فالاكتئاب قد يؤدي إلى الشعور بالوحدة، والوحدة قد يصاحبها اكتئاب.

بناء العلاقات مع الآخرين!

من المهم أن نعرف أن هناك العديد من الأمور والتصرفات التي تساهم في خلق شعور الوحدة، التي يجب مواجهتها وتحديدها عن طريق سؤال الشخص نفسه (ما السلوكيات التي أفعلها وتبقي شعور الوحدة داخل حياتي؟)

أمثلة على هذه السلوكيات:

البقاء في المنزل وحيداً بشكل دائم ومتكرر. الإحساس بأنك شخص قبيح، غبي، ممل، ولا أحد يريد صداقتك. الشعور بأنه لا يوجد ولن يوجد هناك شخص يفهمك. صرف جميع مدخراتك على الكحول والمنشطات، والعجز عن فعل أي شيء آخر. الشعور المستمر بالخوف، وعدم الجرأة على القيام بأنشطة جديدة وإقامة علاقات مع أشخاص جديدين. ترك الأشخاص الآخرين يحددون هويتك ويملون عليك رغباتك وقدراتك. الاعتقاد بأن هناك شيء خاطئ في نفسك.

وبعد معرفة السلوكيات التي ساهمت في خلق الشعور بالوحدة، الآن يجب أن نحدد الأشياء التي بإمكاننا تغييرها للتخلص من الوحدة، هذه بعض الاقتراحات التي تساعد في ذلك:

يجب أن تتحمل، فمن غير السهل أن تحول الوحدة إلى مشاركة، والعزلة إلى انغمار في المجتمع، فالأمور ستستهلك جهد ووقت.

خطوات إضافية

هذه بعض الأفكار التي طبقّها بعض الأشخاص وساعدت في التخلص من الوحدة.

اكتساب مهارات جديدة مثل: الإصرار وحل الخلافات والمشكلات، ومهارة التفاوض، فمن الممكن تعلّم هذه المهارات عن طريق القراءة عنها، أو دخول مجموعات تدريبية. وضع قائمة بالأمور التي ساهمت في خلق شعور الوحدة، وكيفية تغيرها أو التخلص منها، وكيفية بناء علاقات جديدة. تجاهل المخاوف وتجربة المغامرة، جرّب أن تتصل بصديق لم تتحدث معه منذ زمن، قم بدعوة شخص جديد على العشاء، لبِّ دعوات الحفلات التي تأتيك. إن كنت تتعرض لعنف أو أذى، حاول أن تتحدث بهذه المشكلة مع شخص تثق به. ابحث عن مجموعة أشخاص تتشاركون الاهتمام نفسه لقضاء بعض الوقت معهم. كن منفتح على الآخرين، شاركهم في الآراء والخيارات، وقدم لهم اقتراحاتك. شارك بالأعمال التطوعية لتكوّن صداقات وعلاقات جديدة.

بشكل عام فكّر بالخيارات الأفضل بالنسبة لك، وتحكم بنفسك وخياراتك ولا تكن منغلق على نفسك.

ساعد الآخرين

إن كنت تعرف صديق يعاني من الوحدة، حاول مساعدته بمشاركته النشاطات، ودعوته على العشاء للحديث معه، استمع له جيداً، وشاركه اهتماماته، وبيّن له اهتمامك وأنكم جزء كبير من هذا المجتمع.

العزلة

من الممكن أن يشعر الشخص بالعزلة لأسباب عديدة منها:

الوحدة والصحة

من الممكن أن تؤثر الوحدة على صحة الإنسان وتقودة لمشاكل عديدة مثل:

الوحدة مشكلة نفسية قد تصيب أي إنسان، مهما اختلفت الظروف، لهذا يجب الانتباه منها والحرص على معالجتها بشكل مبكر حتى لا تؤدي إلى مشاكل يصعب حلها في النهاية.

المصدر : مجموعة نون العلمية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى