صحة

الرمان: يحسن الصحة، ويغذي البشرة

قد يغفل البعض أهمية تناول فاكهة الرمان، والغنية بزيت قد يساعد في تغذية بشرتك ومنحها النضارة والجمال، فهو معروف بقدرته أيضاً على تخفيض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، بجانب تخفيض مستوى ضغط الدم، كما أنه معروف في مجابهة مرض السرطان وتدميره.

هي فاكهة خريفية مفيدة صحيا، وغنية بالفيتامينات والاملاح، وتتركز ثمارها في موطنها الاصلي ايران، ولكن زراعتها انتشرت في كثير من البلدان العربية الدافئة، وفي المناطق المحاذية للبحر الابيض المتوسط. شجرة الرمان تلك تعتبر لدى البعض رمزا للوفرة والبركة وكذلك الخصوبة والجمال، غير انها تستخدم في علاج العديد من المشاكل الصحية، فقد تحتوي حبة الرمان على قشرة داكنة وحبيباتها الداخلية تتميز بالحموضة، وقد تظهر لك القشرة الفاتحة ذات الطعم الحلو.

وقد كثرالحديث عن فوائد الرمان وتعددت استخداماته فثمرة الرمان تدخل في تحضير انواع من عصائر الكوكتيل الكحولي، وكذلك تمتزج الحبيبات الحمراء ببعض اصناف من الاطعمة، وفي عمل السلطات والخبيز، كما ان الرمان معروف منذ القدم بدوره في عمل صبغات للاقمشة والجلود، وتزيين وزخرفة الرموز والنقود، كما انه مكوناته المستخلصة تدخل في تحصير مستحضرات التجميل وعلاج بعض الامراض.

احد الدراسات العلمية التي اجريت مؤخرا وعلى نطاق واسع، تدلل على اهمية استخدام مستخلص زيت فاكهة الرمان في معالجة بعض المشاكل الصحية، والمعروف منذ القدم باستخدامه في الطب الشعبي في الشرق الاوسط والهند والبحر الابيض المتوسط. فهو زيت فريد من نوعه واداة هامة في علاج مجموعة متنوعة من الامراض ومن ضمنها علاج سرطان الثدي، وامراض القلب والاوعية الدموية وتقوية عضلة القلب ايضا.

وقد اظهرت الدراسات ايضا تاثير زيت الرمان في خفض ضغط الدم المرتفع، ومستوى السكر في الدم، بجانب خفض مستوى الدهون الثلاثية الجليتسروئيدات والكوليسترول في الدم.

ويعود سبب تمتع زيت بذور الرمان بقدرات فعالة في علاج الامراض، الى احتواءه على الاحماض الدهنية المهمة، غير ان مكوناته غنية بمركبات فعالة اضافية ومن بين هذه المركبات ما يلي:

الاحماض الدهنية الهامه، والاهم من بينها هي حمض اللينوليك المقترن Conjugated linoleic acid CLA وهو واحد من مضادات الاكسدة المهمة، والتي اكتشفت مؤخرا حيث اثبت هذا الحمض قدرته على منع تطور الخلايا السرطانية، وتخفيض مستوى السكر في الدم، غير انه ساهم في علاج مرض السكري.

البوليفينول Polyphenole، وهو مركب بيولوجي نشط، ومستخلص من نباتات خضراء ذات صفات مضادة للاكسدة، فهي تدمر الجراثيم والفيروسات.

فيتامين E ومن نوع gamma-Tocopherol هي من اقوى المركبات الكيميائية المضادة للاكسدة.

ويحتوي زيت الرمان على هرمونات نباتية.

الرمان سلاح مفيد للعلاج

وبجانب التاثير العلاجي لزيت الرمان، فقد اثبت مؤخرا اهمية زيت الرمان في صناعة المستحضرات التجميلية والمفيدة للعناية بالبشرة، لاسيما وان زيت بذور الرمان يعتبر المركب الاغنى بفوائده التي اظهرت تاثيرا واضحا وقوي في الاعتناء بالبشرة وتغذيتها وكذلك اشعارها بالحيوية والمظهر الصحي الجميل. كما ان للزيت دور في ابطاء عملية اصابة الجلد بالشيخوخة وتحسين مظهره. غير انه يمكن له معالجة بشرة الوجه وتوفير حل مفيد لمشاكل التصبغ.

وللزيت خصائص استروجينية طبيعية تساهم في تجديد البشرة، وملئ التجاعيد الدقيقة، والمساعدة في انتاج مظهر حيوي وصحي. ويتميز الزيت باحتواءه على اعلى تركيز للاحماض الدهنية المستخدمة كمضادات للاكسدة، والتي تساهم في استعادة خلايا الجلد والحفاظ عليه من التلوثات وعلاج التجاعيد.

زيت الرمان النقي يعتبر سلعة نادرة وباهظة الثمن، و من اجل تحضير 15 سم مكعب من مستخلص زيت الرمان النقي يتطلب توفير 2.5 طن من بذور رمان، لذا فان عملية انتاج زيت الرمان عملية معقدة ومكلفة، ومن اجل استخلاصه يتطلب عملية فصل دقيقة بين لبة بذرة الرمان وبين قشرة البذرة والتي يستخلص منها الزيت. ولكن في النهاية وبعد جهد ووقت تحصلين على زيت بجودة عالية ومفيد للعلاج.

ويذكر ان زيت بذور الرمان يحتوي على نسبة 80% من مضادات الاكسدة، والتي ترتبط بالجذور الحرة وقد تعمل هذه المضادات على تعطيل تاثير الجذور الحرة وتدمره. فالجذور الحرة هي منتجات ثانوية لعملية التمثيل الغذائي للخلايا، ويمكن لهذه الجذور ان تدمر الخلايا وان تميتها اذا فشل الجسم في تحديها.

اذا فان الرمان سلاح مهم للحفاظ على صحة القلب والاوعية الدموية، حيث اظهرت الدراسات ان الاستهلاك اليومي لحبيبات الرمان او تناول عصير الرمان قد يساهم في تخفيض مستويات الكوليسترول السيء LDL في الدم، وتخفيض مستويات ضغط الدم، وتحسين تدفق الدم للقلب، ومنع تصلب الشرايين. وبهذا يستطيع الرمان الحفاظ على سلامة القلب من تعرضها للنوبات والسكتات الدماغية وكذلك الاصابة بامراض السرطان.

ويذكر ان الثمار التي تحتوي على الاصباع الحمراء، والمجموعة الارجوانية التي تحتوي على الانثوسيانين، هي مضادات الاكسدة القوية والتي تساهم في ابطاء شيخوخة الجسم والدماغ، وتمتلك هذه الاصباغ خصائص مضادات الاكسدة والالتهاب وبذلك هي تساهم جنبا الى جنب مع مكونات الحماية الاضافية في الرمان . غير ان الطب الصيني يعتبر الصبغة الحمراء في ثمرة الرمان هي مصدر قوي لتقوية الدم ومفيدة لمن يعانون من فقر الدم.

وصفات منزلية لتنظيف الوجه

وكما ذكرنا سابقا فقد تعددت فوائد واستخدامات ثمرة الرمان والزيت المستخلص منها، ولذا فقد تلجاون الى الاستفادة من بعض الوصفات المحضرة في المنزل والتي يدخل في تركيبها زيت الرمان، وهذه الوصفات المنزلية مفيدة لتحسين بشرتكم.

تقشير للتبيض واخفاء العيوب

التقشير مخصص لتبييض البقع المتركزة في الوجه، وهذه الطريقة مفيدة لعلاج بقع النيكوتين عبر استخدام اليدين. اذ يتم خلط ملعقة واحدة من الماء مع ربع ملعقة من زيت الزيتون وعصر ليمونة واحدة، وربع ملعقة من ملح الطعام وعصير رمان. حيث تدهنون الخليط على وجه نظيف وتقومون بتدليك مع تجنب لمس منطقة العين. ويترك هذا الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق اضافية ومن ثم يغسل بماء دافئ. ويوصى بعمل هذا التقشير مرة او مرتين اسبوعيا.

تقشير للوجه واليدين

هذا التقشير يساعد في الحصول على مظهر صحي وحيوي، ولا يلائم الجلد الدقيق مع شعيرات دموية. ويتم هذه التقشير عن طريق عم خليط مكون من ملعقة مليئة بالعسل، وملعقتين من الشوفان المطحون، وملعقة من عصير رمان. وتخلط هذه المكونات جيدا ومن ثم توضع على الوجه ويتم تدليك الوجه واليدين. يترك هذا الخليط على الوجه لمدة 10 دقائق ومن ثم يغسل جيدا.

تقشير الرمان للوجه

هذا التقشير ملائم للجلد العادي او الدهني، ويستخدم لازالة الخلايا الميتة وتنظيف الوجه بشكل اساسي، ويتم تحضيره بخلط ملعقة مليئة بالعسل مع3 ملاعق من اللوز المطحون ووضع ملعقة من عصير الليمون، وبضع حبيبات من الرمان الماخوذة من نصف الثمرة. ومن ثم تدهن العجينة على الوجه وتفرك بلطف، وتترك على الوجه لمدة 10 دقائق ومن ثم يغسل جيدا للحصول على بشرة نظيفة.

المصدر : طبيبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى