صحة

فوائد فيتامين سي للوجه والبشرة؟

لا يخفى على أحد أهمية فيتامين سي لجسم الإنسان لما له من فوائد عديدة في تحفيز الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض وبناء الأنسجة ومحاربة الجذور الحرة في الجسم.

وليس ذلك فحسب لفيتامين سي فوائدة عديدة في محاربة الشيخوخة ومشاكل الجلد مما يمنح البشرة مزيداً من النضارة والتفتيح.

فوائد فيتامين سي للبشرة والوجه

فيتامين سي له عدة خواص تمنحه القدرة على محاربة مشاكل البشرة واستعادة البشرة شبابها ورونقها لذلك فإنه يدخل في تركيبة العديد من منتجات التجميل ومحاربة الشيخوخة المخصصة للتطبيق على الوجه والجسم بشكل عام ومن هذه الخواص:

فيتامين سي مهم في صناعة الكولاجين والمحافظة على سلامته

بسبب أهمية فيتامين سي في بناء الكولاجين والمحافظة عليه والذي يعتبر من مكونات البشرة الأساسية فإن نقص كميته في الجسم تؤدي إلى ترهل في البشرة وظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

ويمكن للجسم الاستفادة من فيتامين سي المضاف على المستحضرات التجميلية التي تطبق مباشرة على البشرة أو من فيتامين سي الموجود داخل الجسم والذي يتم الحصول عليه من الغذاء والمكملات الغذائية.

خواص فيتامين سي المضادة للأكسدة

أحد أهم أسباب ظهور علامات الشيخوخة هي مهاجمة الجذور الحرة لخلايا البشرة ولأن فيتامين سي يعتبر من مضادات الأكسدة القوية فإنه يرتبط مع هذه الجذور ومنع تأثيرها الضار على البشرة.

فيتامين سي يحمي البشرة من تأثير أشعة الشمس

تسبب الأشعة فوق البنفسجية  UV الضرر والتلف لخلايا البشرة وقد وجد العلماء أن فيتامين سي يزيد من فعالية واقيات الشمس بسبب قدرته على تجديد خلايا البشرة وزيادة قدرتها على التحمل.

فيتامين سي مهم في التئام الجروح

بسبب خواص فيتامين سي المضادة للالتهاب وأهميته في صناعة الكولاجين فإن فيتامين سي يلعب دوراً هاماً في سرعة التئام الجروح ومنع تشكل الحفر في الوجه التي تظهر بسبب حب الشباب والالتهابات الأخرى في الوجه.

فيتامين سي للتبيض

يعتبر فيتامين سي من المركبات الهامة التي تدخل في تركيب مستحضرات وذلك بسبب قدرته على تفتيح البشرة وزيادة نضارتها من خلال عدة آليات مختلفة:

الجذور الحرة تسبب بهتان في لون البشرة وبما أن فيتامين سي من مضادات الأكسدة القوية فمحاربته للجذور الحرة سوف تعطي البشرة زيادة في النضارة وتزيل اللون الشاحب من الوجه.

فيتامين سي يمتلك خواص مقشرة للبشرة مما يزيد من تفتيح لون البشرة بسبب إزالة الخلايا الميتة التي تحتوي على صبغة الميلانين والتي تعطي البشرة اللون الشاحب.

وجود فيتامين سي بكميات كافية في طبقات الجلد العلوية يقلل من كمية إنتاج صبغة الميلانين التي تعطي الجلد اللون الغامق مما يساهم أيضا في تفتيح لون البشرة.

خلطة فوار فيتامين سي والعسل لتفتيح البشرة

أحد الخلطات الشعبية المستعملة لتفتيح البشرة هي خلطة فيتامين سي مع العسل وتكون مكونات هذه الخلطة كالتالي:

ملعقة عسل صغيرة.

قرصين من فوار فيتامين سي.

عصير ليمون أو ماء.

أحد الزيوت العطرية ذات الرائحة العطرية كزيت الخزامى.

طريقة عمل خلطة فيتامين سي

يحل قرصين من فوار فيتامين سي مع كمية قليلة من الماء أو العصير ويضاف إليهما العسل بعد انحلالهما بشكل تام، يضاف نقطتين من الزيت العطري وتخلط جيداً ثم يتم عمل قناع للوجه وتترك ما بين 15 إلى 30 دقيقة ثم يغسل الوجه جيداً بالماء الدافئ.

يجب عدم استخدام هذه الخلطة لأصحاب البشرة الحساسة وعدم استخدامها بشكل متكرر لكي لا تسبب التهاب  في البشرة.

المصدر : طبيبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى