صحة

هذه هي أهم نصائح أطباء الأسنان لمكافحة مشكلة رائحة الفم الكريهة في اثناء الصيام

أسباب رائحة الفم الكريهة في رمضان

طرق تجنب رائحة الفم الكريهة في رمضان

سوف نستعرض هنا بعض الطرق والإرشادات التي سوف يساعدك اتباعها على الحفاظ على فمك منتعشاً وصحياً طوال فترة الصيام:

1- اشرب الكثير من الماء قبل الصيام وبعده

لمنع حدوث جفاف في الفم أو ظهور رائحة كريهة، من المستحسن أن تشرب الكثير من الماء (حوالي 2-3 لترات) في ساعات الإفطار من جهة، ومن جهة أخرى ينصح بتوزيع أوقات شرب الماء.

وعادة لا ينصح بتناول المشروبات الغنية بالسكريات البسيطة مثل المشروبات الغازية أو الغنية بالكافيين، فهذه قد تزيد من العطش.

2- ابتعد عن الأطعمة الحلوة

يعتبر السكر الغذاء المثالي للبكتيريا التي تحلله إلى أحماض وسموم تلعب دوراً كبيراً في ظهور رائحة الفم الكريهة، لذا لا ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على السكر.

3- توقف عن التدخين

يجب تجنب التدخين أو التوقف عنه، ومراعاة عدم شرب كميات كبيرة من المشروبات الغنية بالكافيين قبل الصوم، إذ أنها تثبط عمل الغدد اللعابية، ما قد يؤدي للشعور بالتعب والعطش.

4- تناول وجبات صغيرة ومتعددة

إن ساعات الإفطار التي يسمح فيها بتناول الطعام في رمضان قليلة ومحدودة، لذا عليكم استغلالها جيداً، كيف؟

قوموا بتقسيم وجباتكم بحيث تكون صغيرة ومتعددة ومقسمة على جميع ساعات الإفطار حتى لحظة الإمساك، إلى جانب وجبة كبيرة واحدة، هي وجبة الإفطار.

فتنظيم الوجبات بهذا الشكل سوف يساعد على تجنب المشاكل الهضمية كالتخمة والانتفاخ والغازات، والتي بدورها قد تزيد من مشكلة رائحة الفم الكريهة في نهاية المطاف.

5- تناول الأطعمة التي تعد مصدر للبروبيوتيك

إن تناول مصادر البروبيوتك، كاللبن الرائب أو الفطر الهندي أو المخللات، يساهم في:

6- لا تنس تناول العسل

تشير العديد من الدراسات إلى أن للعسل خصائص مضادة للبكتيريا ودور كبير جداً في مكافحة رائحة الفم الكريهة، على الرغم من احتوائه على السكر.

احرص على تناول ملعقة صغيرة من العسل قبل ساعة من بداية الصيام لتجنب رائحة الفم الكريهة.

7- لا تهمل تنظيف فمك وأسنانك

لا تكتفي بتنظيف أسنانك وفمك بالفرشاة والمعجون فقط، وإنما احرص على:

وينصح باستخدام غسول الفم المعقم الخالي من الكحول حتى لا يؤدي لجفاف الفم، وقد يلجأ البعض لاستخدام السواك لتنظيف الأسنان، وهو قد يكون فعالاً كما أثبتت العديد من الدراسات.

8- زيارة طبيب الأسنان

ننصحك بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري، لحل أي مشكلة تتعلق بالأسنان مثل التسوس أو وجود حشوات مكسورة، أو التهابات باللثة قد تساهم في ظهور الرائحة الكريهة للفم.

في الختام، اذا ما كنت تريد التغلب على رائحة الفم الكريهة خلال رمضان، فان الموضوع بسيط جداً، وما عليك سوى تنظيف أسنانك ولسانك جيداً وشرب كميات كبيرة من المياه كلما استطعت.

المصدر : ويب طب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى