منوعات

تبرعات روسية لاقتناء العصا المصرية

بدأ متحف بوشكين الحكومي للفنون الجميلة، في العاصمة موسكو، بجمع التبرعات لشراء العصا السحرية المصرية، إحدى تحف الفن المصري القديم في المملكة الوسطى.

ونشر الموقع الرسمي لمتحف بوشكين الإعلان الذي يقول “عشية ذكرى الاحتفال بتأسيس المتحف نعلن عن جمع التبرعات لاقتناء عصا سحرية من تحف الفن المصري القديم تعود للفترة ما بين القرنين التاسع عشر إلى الثامن عشر قبل الميلاد عصر الدولة الوسطى. والعصا تعود الآن إلى المجموعة الخاصة لجامع التحف والآثار دانيلي.

ويجب جمع مبلغ 6 ملايين روبل حوالي (100 ألف دولار) لشراء العصا السحرية بحسب منشور موقع المتحف.

وتعد العصا السحرية واحدة من أندر القطع الفنية الأثرية التي تمثل الحرف المصرية القديمة. وهناك 240 عصا سحرية مصرية موجودة في المتاحف العالمية والمجموعات الأثرية الخاصة.

ويشير الإعلان أيضا إلى المواصفات الفريدة لهذه العصا السحرية، كاحتوائها على نقوش نادرة لا توجد على الآثار المماثلة الموجودة في العالم. مثل مجسم لثور ونمر برأس حمار ونقوش لحيوانات أخرى غريبة.

يذكر أن متحف بوشكين الحكومي للفنون الجميلة يحتفل بعيد ميلاده الـ 106 في 31 من مايو الجاري. ويسعى القائمون على المتحف أن يرفدوه بهذه التحفة الأثرية القيمة لتصبح من مقتنياته النادرة التي سيعرضها على زواره في المعارض المقبلة.

المصدر: تاس

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى