صحة

الأطعمه التي تقلل من حدوث الامساك

الإمساك هو مشكلة شائعة الحدوث لفئة كبيرة من الأشخاص، و يمكن أن يكون ناتجا عن تناول بعض الأطعمة ، أو خيارات نمط الحياة ، أو تناول الأدوية أو الأمراض.

يمكن أن يكون للإمساك تأثير سلبي خطير على حياتك وفقا للموقع الطبى  medicalnewstoday

، مثل عدم الراحة عند الذهاب إلى الحمام ، والانتفاخ ، والألم الناتج عن البراز الذى يكون صلبا وجافا ويصعب تمريره، بالإضافة إلى صحتك الجسدية والعقلية

هناك العديد من الطرق الطبيعية للمساعدة في السيطرة على الإمساك، طريق طبيعية، تتمثل فى :

1. شرب الماء لعلاج الإمساك

الجفاف يمكن أن يكون السبب فى إصابة الشخص بالإمساك ، لذلك تأكد من شرب كمية كافية من الماء، الماء الفوار قد يكون أكثر فعالية خاصة فى الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن.

2. تناول المزيد من الألياف

خاصة الألياف قابلة للذوبان لأنها تزيد من حجم وتماسك حركات الأمعاء، مما يجعلها أسهل لتمرير، وتوجد الألياف القابلة للذوبان  في نخالة الشوفان والشعير والمكسرات والبذور والحبوب والعدس والبازلاء وبعض الفواكه والخضروات، فهى تمتص الماء وتشكل عجينة تشبه الهلام ، مما يخفف من حدة البراز .

3. تناول الأطعمة التي تحتوي على بروبيوتيك أو مكملات البروبيوتيك

قد تساعد البروبيوتيك في الوقاية من الإمساك المزمن، وذلك لأنه تبين أن الأشخاص الذين لديهم إمساك مزمن يعانون من وجود بكتيريا في أمعائهم، كما قد تساعد البروبيوتيك في علاج الإمساك عن طريق إنتاج حمض اللبنيك والأحماض الدهنية التى تحسن حركات الأمعاء ، مما يجعل من السهل تمرير البراز

تشمل تناول الأطعمة المحتوية على البروبيوتيك اللبن الزبادي ، والكريمة المخمرة ، التي تحتوي على بكتيريا حية.

4. تناول القرصيا لعلاج الإمساك

غالباً ما يوصف البرقوق كعلاج طبيعي للإمساك بالإضافة إلى الألياف ، فأنه يحتوى على السوربيتول الملين الطبيعي، و هو كحول السكر الذي له تأثير ملين.

5. شرب القهوة التى تحتوى على الكافيين

بالنسبة لبعض الناس يمكن للقهوة أن تزيد زيادة الرغبة فى الذهاب إلى الحمام، وذلك لأن القهوة تحفز العضلات في الجهاز الهضمى.وجدت إحدى الدراسات أن القهوة التي تحتوى على الكافيين يمكن أن تحفز الأمعاء فقد تحتوي القهوة أيضًا على كميات صغيرة من الألياف القابلة للذوبان والتي تساعد على منع الإمساك عن طريق تحسين توازن بكتيريا الأمعاء .

المصدر : شبكة دكتور نيورتشن

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق