منوعات

بعد مرور مدة معينة عليك تغيير الإطارات مهما كانت جودتها

الإطارات من أهم مكونات عمل السيارة، وفي حال إهمالها تصبح خطر على حياتنا، وبالرغم من ذلك يتجاهل العديد من السائقين مواعيد تبديل الإطارات، وتوجد العديد من العوامل التى تؤثر فى تلف الإطارات مثل الحرارة المرتفعة، الرطوبة، نوعية التخزين، وحتى السرعة وأسلوب القيادة .

والحالة الخارجية للإطار ليست المعيار الوحيد، الذي يحدد ضرورة تغيير الإطار؛ حيث يمثل العمر معيارًا هاما أيضا، حيث أنه بعد 6 سنوات يبدأ مطاط الإطار بالتصلب، ويُصاب بالتشققات والتصدعات، مما يرفع خطر وقوع حوادث شديدة بسببها.

لذا يتعين التحقق من عمر الإطار القديم قبل استخدامه مرة أخرى وبغض النظر عن حالته الخارجية، ويتعين على قائدي السيارات المقلين في القيادة وأصحاب السيارات، التي يندر التنقل بها إجراء فحص دقيق للإطار والتحقق من عمره.

وأشار الخبراء إلى أنه يمكن معرفة عمر الإطار عن طريق الأربعة أرقام الأخيرة مما يعرف بكود DOT على جانبي الإطار؛ فعلى سبيل المثال (2510) تعني أنه تم انتاج هذا الإطار في الأسبوع 25 من عام 2010.

ولكي يتم الحفاظ على عمر إطار السيارة يجب اتباع النصائح التالية:

فحص أغطية صمامات الاطارات البلف لأنه قد يكون عرضة للإنصهار عند ارتفاع درجة حرارة الطقس. عدم التخزين في أماكن رطبة أو مناخ مرتفع الحرارة. عدم الفرملة أو الوقوف المفاجئ والتسارع المفاجئ. معايرة ضغط الهواء وخاصة قبل السفر لمسافات طويلة. مناوبة الإطارات بالسيارة بشكل دائم، حيث يوصي بتبديل أماكن الإطارات بعضها البعض كل 15 ألف كم.

المصدر : المربع نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى