تكنولوجيا

10 خطوات لتعلم لغات البرمجة وكتابة الأكواد

ما يحتاجه أي شخص في بداية تعلّمه للغات البرمجة وكتابة الأكواد هو الحصول على إرشادات صحيحة للتعلّم الصحيح واختيار لغة برمجة مُحددة أو مجال برمجي محدد ليتعلّمه. ونحن هنا نقدّم لكم دليلا إرشاديا وأفضل 10 نصائح لتبدأ طريقك في تعلّم البرمجة واحتراف كتابة الأكواد البرمجية وهذه النصائح يمكنك أن تعتمد عليها للبداية الصحيحة.

1- استكشف لماذا تريد أن تتعلم البرمجة؟

يجب أولا أن تعرف لماذا تريد أن تتعلم البرمجة لتحدد المسار الذي ستسير عليه، سواء برمجة تطبيقات الويب أو تطبيقات الجوال أو برمجة الأنظمة وغيرها.

وإذا كنت تبحث عن بداية أو مدخل لتعلّم البرمجة، تقدم جوجل صفحة إلكترونية بها عدة نصائح وتوصيات لدورات تدريبية تقترحها عليك بناء على اهتماماتك، وموقع Bloc يقدّم مقارنات بين دورات التدريب البرمجية من حيث السعر وساعات التعلّم وغيرها من التفاصيل التي ستحتاج إليها.

2- اختيار لغة البرمجة الأفضل

لا توجد لغة برمجة تعتبر أفضل لغة لأن كل لغة برمجة تقوم بأداء مهام معينة وتقوم بتنفيذ ما تحتاجه بناء على الأوامر التي تقوم بكتابتها، ولكل مجال برمجي تقوم باختياره عدة لغات ستحتاج إلى تعلمها.

وكمثال، إذا كنت تريد تعلّم برمجة تطبيقات ابل ios ستحتاج إلى تعلّم لغة Swift ومن ثم تبحث عن دورات لهذه اللغة عبر محركات البحث، فقط قم باختيار المجال أولا ثم التعرّف على اللغات التي ستساعدك.

3- ابدأ صغيرا في البرمجة وتعلّم الصبر

تعلّم لغات البرمجة ليس صعبا ولكنه ليس سهلا لدرجة أن تتقنه في ساعات كما يدّعي بعض مقدمي الدورات التدريبية، ستحتاج إلى عمل نظام للتعلم بساعات محددة يوميا والمواصلة، فـكل يوم في تعلّم لغة البرمجة بمثابة تعلّم لغة حديث في دولة جديدة عليك، مع الوقت ستتقن الأمر، فقط تدرّب أكثر واصبر.. لا تيأس..

4- تعلّم البرمجة من كتب الأطفال!

لا يوجد في لغة البرمجة كبير أو صغير، وهناك بعض الكتب والدورات التعليمية لتدريب الصغار على مبادئ لغات البرمجة اعتمد عليها بعض المطورين الذين أصبح لهم شأن الآن نظرا لما تقدمه من معلومات مفيدة بشرح بسيط لكل مبتدئ في مجال البرمجة.

5- اعتمد على مواقع تعليم البرمجة

توجد عشرات الموقع عبر الويب تساعدك في تعلّم البرمجة من خلال المتصفح ودون الحاجة لبرامج أو ملفات لتنفيذ الكود، وتظهر لك عدة دروس متتالية وبها أمثلة لتقوم بتطبيقها وتظهر لك النتائج مباشرة في نفس الصفحة.

6- انضم لدورة تدريبية لتعليم البرمجة

لا يملك العديد من المستخدمين ميزة التعلّم الذاتي ويواجه صعوبة في البحث عبر الإنترنت والحصول على الدورات التدريبية ولهذا، يمكنك دائما الانضمام لدورة تدريبية تساعدك في رحلتك.

وهناك عدة أنواع من الدورات التدريبية، مثل تحميل دورة تدريبية مجانية مسجلة مسبقا في هيئة فيديو، أو الانضمام لمجموعات تعلّم البرمجة عبر الإنترنت وهناك عدة مواقع توفّر هذا، أو الانضمام لمركز تدريبي قريب منك إن لم تفلح معك الطرق الأخرى.

7- اقتناء كتب لتعلّم البرمجة

يوجد عبر الإنترنت والمكاتب عشرات الكتب المميزة والتي تقدّم محتوى مفيد وقوي يساعدك في تعلّم البرمجة، وكتابة “best programming books” على محرك البحث ستأتي لك بالكثير.

وعلى كل حال يمكنك مشاهدة مكتبة ضخمة من الكتب الإلكترونية لتعلّم البرمجة تقدّمها منصة “Github” الشهيرة، وإليك قائمة أخرى لتعلّم مبادئ البرمجة لعدة لغات وعدة مجالات.

8- تجربة ألعاب البرمجة!

نعم توجد عدة ألعاب تساعدك في تعلّم البرمجة وتعتبر هذه الوسيلة من أسهل الطرق وأسرعها لإتقان كتابة الأكواد مثل Code Combat أو CodinGame.

9- انضم لمجتمعات المطورين

تعلّم من أحد الأشخاص عبر مجتمعات البرمجة الشهيرة وشارك مع المبرمجين والمطورين في النقاشات المطروحة، ويمكنك أن تتابع موقع مثل Hack.pledge أو ابحث عن “programming community” في محرك البحث جوجل وستجد قوائم بأفضل المجتمعات البرمجية.

10- اقتبس أكواد مبرمج آخر

قراءة أكواد المطورين الآخرين والتعديل عليها سيكسبك الكثير في مرحلة التعلّم، ويمكنك أن تبحث عن عدة ملفات برمجية وقوالب برمجة كُتبت مسبقا من قبل أحد الأشخاص أو المجموعات وحاول كتابة سطر جديد يُضيف للأكواد الأساسية.

المصدر : لغة العصر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى