فن

كيت بلانشيت تترأس لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي

منذ عقدين، صعدت الممثلة كيت بلانشيت للأضواء بعدما جسدت شخصية الملكة إليزابيث الأولى في فيلم من إخراج شكار كابور، وهو الدور الذي حازت عنه الممثلة الاسترالية على أول جائزة أوسكار لها.

وفازت بلانشيت بثاني جائزة أوسكار لها عام 2014، بعدما جسدت دور سيدة تواجه أوقاتاً صعبة في فيلم “بلو جاسمين”، للمخرج وودي الآن، بجانب مجموعة أخرى من الجوائز، تشمل ثلاث جوائز غولدن غلوب وثلاث جوائز بافتا وثلاث جوائز لرابطة الممثلين.

ومن المقرر أن تلعب بلانشيت (48 عاماً) الأسبوع المقبل دوراً جديداً، حيث سوف تترأس هيئة حكام مهرجان كان السينمائي المؤلفة من تسعة أعضاء.

وقالت بلانشيت في بيان: “لقد ذهبت لكان بعدة أشكال على مدار الأعوام: بصفتي ممثلة ومنتجة في أفلام نافست على جوائز وأفلام لم تنافس” مضيفة” ولكنني لم أحظ أبدا بمتعة مشاهدة مجموعة من الأفلام الرائعة التي يعرضها هذا المهرجان”.

وأضافت بلانشيت، التي فازت عام 2005 بجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في فيلم “ذا ايفيوتر”، للمخرج مارتن سكورسيزي، حيث جسدت دور الممثلة كاثرين هيبورن “أشعر بالتواضع لحصولي على هذا الشرف ومسؤولية ترأس هيئة الحكام هذا العام” .

وخلال مسيرتها الفنية التي تعود لمطلع تسعينيات القرن الماضي، ظهرت بلانشيت في أكثر من 50 فيلما بالإضافة إلى سلسلة من المسرحيات حول العالم، كما أنها عملت مع مجموعة من أبرز المخرجين في العالم.

ووصف رئيس مهرجان كان بيير ليسكور والمدير الفني للمهرجان تيري فريمو في بيان مشترك بلانشيت “بالممثلة النادرة والمميزة التي تغمر موهبتها وإخلاصها شاشة السينما والمسرح”.

ومن المرجح أن تساعد هيئة حكام المهرجان هذا العام في تعزيز عنصر سحر السينما للمهرجان، الذي يبدأ فعالياته الثلاثاء المقبل.

وتشمل هيئة حكام المهرجان الممثل تايواني المولد تشانج شين والمخرجة الأمريكية ايفا دو فيرناي والمخرج الفرنسي روبير جيديجيان وكاتبة الأغاني من بروندي خادجا نين والممثلة الفرنسية ليا سيدو والممثلة الأمريكية كريستين ستيوارات والمخرج الكندي دنيس فيلينوف والمخرج الروسي أندري زفياجنسيف.

وسوف تختار هيئة الحكام هذا العام من بين 21 فيلما الفائزين بجوائز كان، التي تشمل جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم، وذلك لدى الإعلان عن الفائزين بالجوائز قي ختام المهرجان في 19 مايو (آيار) الجاري.

ويشار إلى أن بلانشيت تعد السيدة الـ12 التي تتولى منصب رئيس هيئة حكام المهرجان الممتد منذ 71 عاماً.

وتتولى بلانشيت منصب رئيسة هيئة الحكام عقب أن اضطرت كان مجدداً للدفاع عن نفسها ضد ما يتردد عن أن المخرجين الذكور هم الذين يهيمنون على المنافسة الرئيسية.

وتشمل المنافسة الرئيسية هذا العام أفلام جديدة لثلاث مخرجات، ويذكر أن ثلاث مخرجات فقط أيضا شاركن في المهرجان العام الماضي.

ويشار إلى أن المخرجة النيوزيلندية جين كامبيون هي السيدة الوحيدة التي فازت بجائزة السعفة الذهبية عن فيلم “ذا بيانو” عام 1993

المصدر : 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى