منوعات

كيف أتخلّص من بقع الحبر بالملابس؟

تُعتبر بقع الحبر الناجمة عن استخدام الأقلام، من أصعب البقع التي يمكن التعامل معها، فهي بمثابة كابوس مُزعج، خصوصاً حين نفشل في كثير من الأحيان في التخلص منها باستخدام الغسالة. فبالرغم من تلاشيها بعض الشيء إلا أنّ أثر الحبر يبقى واضحاً، لا سيّما على الأقمشة البيضاء والأقمشة فاتحة اللون. لذلك، تستلزم هذه البقع عناية خاصة، ولكنّ إزالتها ليس مستحيلاً! نُقدّم لك بعض الطرق السهلة والسريعة للتخلص من البقع الصعبة كما ننصحك دائماً باختبار أي منتج يُستخدم في إزالة البقع على أماكن صغيرة من الثوب، مثل أكمام الملابس.

تنظيف بقع الحبر ذات الأساس المائي:

نادراً ما تُحْدِثُ بقع الحبر ذات الأساس المائي أية مشاكل، خصوصاً أنّ تلك الأحبار مُكوّنة من الماء وبالتالي، من السهل غسلها وإزالتها عن الملابس أو السجاد والستائر، وغيرها من الأشياء.

للتخلّص من بقع الحبر ذات الأساس المائي:

ضعي الملابس على قطعة سميكة من القماش أو فوطة سميكة، أو أي شيء يمتصّ الماء.

ضعي كمية صغيرة من مسحوق التنظيف مباشرةً على البقعة مع فركها بلطف.

ربتي الماء على البقعة باستخدام قطعة قماش أو إسفنجة، وستتفكّك البقعة تدريجيّاً.

اغسلي الملابس بطريقة طبيعية باستخدام مياه ساخنة إن أمكن. يُنصح بعدم استخدام المياه ساخنة في حالة الأقمشة الحساسة.

التعامل مع البقع الأكثر تعقيداً:

لا شكّ في أنّ إزالة بقع الحبر الدائم أكثر صعوبة من إزالة بقع الحبر ذات الأساس المائي، ولكن مع بعض العناية الإضافية واستخدام المواد المتخصّصة، يمكن التخلص منها بكلّ بساطة. ثمّة العديد من المنتجات المتاحة في الأسواق التي يمكنها مساعدتك على التخلص من البقع، لكن يمكنكِ أيضاً استخدام إحدى هذه الطرق البديلة:

يمكن تشبيع البقعة بمُزيل ألوان الأظافر. يُنصح باستخدام هذه الطريقة مع الأقمشة القوية فقط، مع تذكّر اختبارها على منطقة صغيرة أولاً.

يُرشّ بعض من بخاخ مثبت الشعر على البقعة، وتترك حتى تجف قبل وضعها في الغسالة. ستُساعد المواد الكيميائية الموجودة في البخاخ على تفكيك الحبر ليسهل التخلص منه أثناء الغسيل.

التعامل مع البقع الموجودة على المواد الدقيقة:

مع الأقمشة الحساسة جداً، مثل القطن الصافي والحرير ومنسوجات الصوف، لا يجب استخدام المواد الكيميائية القاسية التي يُمكن أن تلحق الضرر بها. بدلاً من ذلك، حاولي بعض العلاجات الطبيعية لإزالة البقع الصعبة.

امزجي كميات متساوية من عصير الليمون ومنظف غسيل سائل، وضعي المزيج على البقعة واتركيه لبضع ساعات قبل غسل الملابس في مياه باردة.

يمكنك استخدام اللبن لإزالة بقع الحبر. استخدمي اللبن البارد لتربيب بقع الحبر ذات الأساس المائي واللبن الدافئ لنقعها قبل الغسيل. إذا لم تكوني متأكدة حول كيفية التعامل مع البقع على الأقمشة الحساسة، استشيري أحد المتخصّصين في التنظيف الجاف.

المصدر : نصف الدنيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى