صحةطبخ

ريجيم حساء الكرفس لخسارة الوزن بسرعة

يعد ريجيم الكرفس من الحميات السريعه جدا التى تساعد فى فقدان الوزن نظرا لسعراتها الحراريه القليله من حيث مكونات الحساء والذى يعتمد على الكرفس وحتى من حيث البرنامج الغذائي وسنذكر الفوائد العامة للكرفس كخضر جد هام للصحة وليس فقط للريجيم.

فوائد الكرفس للتخسيس:

يحتوي الكرفس على نسبة عالية من الألياف والماء وبالتالي فإن تناوله يساعد على زيادة الشعور بالشبع وإمتلاء المعدة كما أنه يعمل على حرق الكثير من السعرات الحرارية وبالتالي فهو غذاء مثالي لإنقاص الوزن.

يدخل الكَرَفْس في معظم وصفات الريجيم الصحيّة، فهو مذيب صحّي للدهون، بل البعض يتناوله منفرداً بداعي التخسيس، لكن يفضّل أن يكون ضمن حمية صحية لتضمن لكَ عدم عوز جسمك لبعض المعادن المهمة، فالكَرَفْس لرغم فوائده إلّا أنّه لا يحتوي على كل ما يحتاجه الجسم بالتأكيد.

كما ويحتوي الكرفس على الكثير من الألياف فهو يمنح الشخص الشعور بالامتلاء والشبع، بالإضافة إلى أنّ الكَرَفْس يحتوي على بعض المعادن النادرة كالكالسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، والنحاس والمغنيسيوم والحديد، حيث تعمل هذه المعادن المهمة بدورها على حرق الدهون وتنظيم عملية الأيض وإدرار البول، أمّا الألياف التي يحتويها الكَرَفْس فتسهّل من عملية الهضم، ولا يحتوي الكَرَفْس على الكثير من السعرات الحرارية، فالضلع الواحد منه يحتوي على 20 سعر حراري فقط.

ويمكن أكل الكَرَفْس قبل تناول وجبة الطعام بنصف ساعة، حيث إنّ ذلك سيؤدي إلى فقدان الوزن، وإن أردت الحصول على وزن صحي بوقت أطول فيمكنك تناوله بعد نصف ساعة من تناولك للوجبات، ويمكن أخذ معلقة من الكَرَفْس المجفّف ونقعها في الماء، والذي بدوره يعتبر مشروب التخسيس الأفضل وستلاحظ نتائجه بعد أسبوع واحد، على أن يشرب مرةً في اليوم.

طريقة تحضير حساء الكرفس لخسارة الوزن

المكونات: (حزمتين من الكرفس يتم أخذ الرأس فقط, كرنب أو ملفوف, 5 بصلات متوسطة الحجم, كرات, فلفل رومي, عصير طماطم, 2 مكعب مرقه خضار, ملح, فلفل, كاري, شوربة لحم قليلة الدسم إن وجدت ويمكن استبدالها بالماء).

طريقة التحضير: تقطع جميع الخضروات ويضاف إليها عصير الطماطم والتوابل وترفع على النار لمدة 10 دقائق على نار متوسطة.

فوائد حساء الكرفس

يحتوى طبق الحساء على قيمة غذائية عالية ونسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على خسارة الوزن وتحسن من عملية الهضم وتساعد على سد الشهية كما إنها لا تحتوى على سعرات حرارية عالية ولذلك تعتبر واجبة يمكن تناولها في أي وقت وعند الشعور بالجوع, كما إنها تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الشعر والبشرة ولا تسبب التعرض لسوء تغذية.

برنامج ريجيم حساء الكرفس

يتم تحضير حساء الكرفس يوميا وبكميات حتى يتم تناولها على مدار اليوم في أي وقت.

نظام غذائي من ريجيم حساء الكرفس

اليوم الأول: يتم تناول حساء الخضار على مدار اليوم بجانب نوع من الفاكهه ويمكن تناول كوب من القهوة أو الشاي ولكن بدون تحليه.

اليوم الثاني: تناول حساء الكرفس على مدار اليوم مع السلطة الخضراء بدون مادة دهنية ويمكن تناول البطاطس المسلوقة, ويجب الابتعاد عن تناول الفول والبسلة والذرة المجففة.

اليوم الثالث: تناول حساء الكرفس بجانب الخضار المشوي.

اليوم الرابع: تناول حساء الكرفس بجانب الحليب الخالي من الدسم والموز.

اليوم الخامس: تناول حساء الكرفس بجانب اللحم المشوي أو الدجاج المشوي أو السمك المشوي وطبق من السلطة.

اليوم السادس: تناول حساء الكرفس مع اللحم المشوي والخضروات المشوية.

اليوم السابع: تناول حساء الكرفس مع الخضار المسلوق والفاكهة.

نصائح لنجاح ريجيم حساء الكرفس

يجب الامتناع عن تناول المشروبات الغازية والعصائر المعلبة.
تجنب تناول الأطعمة المحمرة والبطاطس المقلية.
تناول القهوة والشاي ولكن بدون سكر.
ممارسة الرياضة لخسارة الوزن والتخلص من الدهون.
تناول المشروبات الحارقة للدهون مثل عصير الأناناس وعصير البرتقال والليمون والشاي الأخضر.
فوائد الكرفس الصحية

هناك العديد من الفوائد الصحية للكرفس، تعرف عليها فيما يلي.

1- مكافحة الالتهابات

يحتوي الكرفس على مادة تدعى الابيجينين، وهو مركب تتم دراسته في الوقت الحالي لفحص خصائصه المكافحة للسرطان.

وقد توصلت دراسة قام بها باحثون مؤخراً إلى أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على هذه المادة ساعدت على التقليل من إنتاج بعض البروتينات التي كانت تزيد الالتهابات حدة وسوءاً، ما يجعل للكرفس فوائد محتملة في مكافحة الالتهابات وتقوية جهاز المناعة.

2- السيطرة على مستويات ضغط الدم

مع أن الأدلة ما زالت ضعيفة، إلا أن دراسة حديثة نشرت نتائجها مؤخراً، أظهرت أن للكرفس قدرة على خفض ضغط الدم المرتفع لدى الفئران. واستعمل العلماء في التجربة مواد قاموا باستخلاصها من بذور الكرفس بشكل خاص، ولكن يحتاج العلماء للمزيد من التجارب على البشر لتأكيد فوائد الكرفس في خفض ضغط الدم المرتفع.

3– مكافحة السرطان

يحتوي الكرفس بشكل خاص على مادة اللوتين، التي يعتقد الباحثون أن لها خصائص مكافحة للسرطان.

وقد ظهرت دراسة مؤخراً تؤيد فوائد اللوتين في هذا الخصوص، وصرح الباحثون أن اللوتين قد يجعل الخلايا السرطانية أكثر ضعفاً وأكثر قابلية للتأثر بالعلاجات الكيميائية التي تستهدف هذه الخلايا السرطانية لتعمل على تدميرها.

4- محاربة فرط دهون الدم

يصاب الشخص بفرط دهون الدم، عندما تزيد أعداد الجزيئات الدهنية الموجودة في الدم عن حدها الطبيعي، ومع أن هذه الحالة الصحية غالباً لا أعراض لها، إلا أنها قد تتسبب على المدى الطويل للمصاب بأمراض القلب والنوبة القلبية.

وفي دراسة قام بها باحثون مؤخراً على فئران، وجدوا أن تناول خلاصة الكرفس قد ساهم في خفض دهون الدم لدى الفئران، وبالتالي التقليل من الكولسترول السيء.

5- تعزيز صحة الجهاز العصبي

يحتوي الكرفس على الأبيجينين الذي يعتقد الباحثون أن له تأثيراً كبيراً في نمو وتطور الخلايا العصبية وبالتالي صحة الجهاز العصبي عموماً. وفي دراسة قام بها باحثون على فئران في عام 2009، وجد أن حقن الفئران بهذه المادة حسن من قدرات الفئران الذهنية والإدراكية.

6- فوائد أخرى محتملة

قد يكون للكرفس بعض الفوائد الأخرى التي لا زالت قيد البحث، ولكن بعض المراكز الصحية بدأت بالفعل باستخدام بذور الكرفس مع بعض الأدوية الخاصة الأخرى في علاج حالات مثل:

التهاب المفاصل والنقرس , تشنجات العضلات , الالتهابات بأنواعها , ارتفاع ضغط الدم , الزكام والانفلونزا ,احتباس الماء، أو الاستسقاء.

المصدر : نصف الدنيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى