الاكثر قراءةصحة

هل تصدق ان هناك زيت طبيعي يمكنه علاج مشاكل الشعر المختلفة ؟تعرف على هذا الزيت

طرق استخدام الحلبة للشعر وفوائدها

أما بالنسبة للسيدات اللواتي لا يفضلن استخدام الزيوت على الشعر لتخوفهن مما قد تسببه من مظهر دهني غير محبب، فلا زال بإمكانهن الحصول على فوائد الحلبة دون الحاجة لاستخدام زيت الحلبة للشعر. هناك عدة طرق يمكن عبرها الاستفادة من حبوب الحلبة بدلاً من زيت الحلبة، نذكر منها التالي:

الحلبة لترطيب الشعر الجاف

تعاني النساء ذوات الشعر الجاف من فقدان شعرهن للرطوبة التي تمنحها له زيوت فروة الرأس الطبيعية. ومع مرور الوقت، يصبح التحكم في الشعر أمراً في غاية الصعوبة لما يتطلبه هذا النوع من الشعر من استمرارية في استخدام مرطبات مناسبة تجنبه الجفاف. ويعتبر الترطيب واحداً من أغراض استخدام الحلبة المتعددة للشعر، ولا يعمل ماسك الحلبة للشعر الجاف على ترطيبه فحسب، وإنما يترك الشعر أكثر لمعاناً كذلك.

لإعداد ماسك الحلبة للشعر الجاف، يتم وضع حوالي 10 جرامات من حبوب الحلبة في قليل من الماء وتركها ليتم استخدامها في اليوم التالي، إذ يتم خلط الحلبة التي تم نقعها مع القليل من الماء جيداً بمضرب كهربائي إلى أن يتخذ الخليط قوام المعجون، ثم يوضع المعجون على فروة الرأس والشعر ويترك لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء البارد.

الحلبة لإصلاح الشعر التالف وتقويته

لا تساعد الحلبة على ترطيب الشعر الجاف فحسب، حيث تساعد كذلك على تقوية الشعر وإصلاح التالف منه.

لإعداد ماسك الحلبة للشعر التالف، يتم وضع 4 ملاعق من حبوب الحلبة في وعاء يحتوي كمية قليلة من الماء وتركها للاستخدام في اليوم التالي، ومثل طريقة عمل الماسك السابق، يتم مزج الحلبة بالماء جيداً بالخلاط الكهربائي إلى أن يتخذ الخليط قوام المعجون، ومن ثم تتم إضافة القليل من حليب جوز الهند إلى الخليط ثم وضع الخليط النهائي على فروة الرأس والشعر وتغطيته بفوطة أو قبعة استحمام وتركه لمدة ساعة ونصف قبل غسله.

الحلبة لنمو الشعر

يتم في هذه الطريقة غلي ملعقتين من حبوب الحلبة مع ملعقة من زيت جوز الهند لحين تحول الحلبة للون الأحمر، ثم ينقى الزيت من الحلبة ويترك حتى يبرد تماماً. بعد ذلك، يتم تدليك فروة الرأس بالزيت الناتج وتركه على الشعر حتى اليوم التالي قبل غسله بالشامبو. وللحصول على نتيجة سريعة، يجب تكرار استخدام هذه الطريقة مرتين أسبوعياً.

الحلبة للتخلص من قشرة الشعر

توضع ملعقتان من حبوب الحلبة في ماء ساخن، وتترك لليوم التالي. وفي الصباح، يتم طحن حبوب الحلبة للحصول على ما يشبه المعجون، ثم يتم مزج المعجون جيداً مع ملعقة من عصير الليمون. وبعد ذلك يوضع الخليط النهائي على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة قبل أن يغسل بالماء البارد. إذ يساعد الليمون هنا على خلق بيئة حمضية تقلل من فرص نمو القشرة على فروة الرأس، ويساعد ماسك الحلبة وجوز الهند على التخلص من القشرة أيضا.

الحلبة لعلاج تساقط الشعر

يتم طحن ملعقتين من حبوب الحلبة ثم يتم مزج المسحوق الناتج مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند للحصول على خليط أشبه بالمعجون. و يوضع المعجون الناتج على المناطق التي تعاني من فقدان الشعر في فروة الرأس وعلى الشعر التالف ويترك حتى يجف ثم يغسل الشعر باستخدام الشامبو.

ويجدر التنويه إلى أنه عند استخدام أية خلطات طبيعية على الشعر والجلد بشكل عام، يجب دائماً استشارة الطبيب في حال حدوث تهيج في الجلد أو غيرها من الأعراض.

المصدر : ويب طب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى