صحةمنوعات

فوائد مبهرة لجوزة الطيب للشعر والبشرة

سوف تسألى نفسك ما هو سر فوائد جوزة الطيب للشعر والبشرة؟ وهل هي نفسها التي نستخدمها لإضافة نكهة مميزة لأطباقنا؟ وهل تعتبر آمنة الاستخدام على شعرنا وبشرتنا؟ جميع هذه الأسئلة سوف تجدين جواباً لها في الأسطر القادمة..

فوائد جوزة الطيب للشعر

تعمل الزيوت المتوافرة في جوزة الطيب على علاج الشعر الجاف والمتقصف ومنحه لمعاناً ونعومة لا مثيل لهما.

تساهم الخصائص المتوافرة في جوزة الطيب في التخفيف من تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

تمتلك جوزة الطيب خصائص مضادة للبكتريا والفطريات التي تعتبر من مسببات ظهور القشرة، ولذا فإن تطبيق جوزة الطيب على فروة الرأس بشكل متواصل يحد من ظهور القشرة بشكل ملحوظ.

يعمل تطبيق جوزة الطيب على فروة الرأس في تحسين الدورة الدموية وبالتالي يعمل على تقوية بصيلات الشعر مما يزيد من فرصة ظهور شعر جديد وتقوية جذور الشعر.

يعتبر تطبيق ماسكات جوزة الطيب على فروة الرأس علاجاً فعالاً للتخفيف من مظاهر الصلع عند الرجال.

فوائد جوزة الطيب للبشرة

يساهم تطبيق جوزة الطيب بشكل ملحوظ في تفتيح البشرة.

ترطب الزيوت الموجودة في جوزة الطيب البشرة الجافة وتقلل من تشققها.

تكافح جوزة الطيب مظاهر الشيخوخة المبكرة للبشرة كالخطوط الدقيقة بالبشرة، والبقع الداكنة وذلك نظراً لتمتعها بخضائص مضادة للأكسدة والتي تعملبدورها على محاربة الجذور الحرة فالضارة بالجسم والبشرة.

تنشط ماسكات جوزة الطيب الدورة الدموية للبشرة وبالتالي تساهم في زيادة ضخ الأكسجين لخلايا البشرة وتجديد الخلايا.

تساهم جوزة الطيب في علاج بعض الأمراض الجلدية في البشرة، كالإكزيما والقوباء الحلقية.

يقلل تطبيق جوزة الطيب على البشرة من حب الشباب والرؤوس السوداء والبيضاء، وذلك لقدرتها على تجديد الخلايا والتحكم بإفراز الزيوت على البشرة الدهنية.

خلطات جوزة الطيب للشعر والبشرة

إذا كنت تستخدمين حبات جوزة الطيب لتنكيه اطباقك الشهية فبإمكانك طحنها نفسها في الخلاط والحصول على بودرة ناعمة لتطبيقها في الوصفات التي سوف نتحدث عنها هنا سواء كانت للشعر أم للبشرة ولكن تجنبي ملامستها للعينين وكذلك في حال استخدامك زيت جوزة الطيب في الخلطات فبضع قطرات كافية بالغرض لأنه زيت قوي ومن الممكن أن يسبب لك حساسية في فروة الرأس أو بشرة الوجه.

خلطة جوزة الطيب لتقوية الشعر التالف والمتقصف

اخلطي لهذه الوصفة ملعقة من مسحوق جوزة الطيب مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من

العسل ومن ثم قومي بتدليك فروة رأسك بهذا الخليط واتركيه لمدة نصف ساعة قبل غسلها بالشامبو المناسب لنوع شعرك.

خلطة جوزة الطيب لشعر لامع

إذا كنت ترغبين بالحصول على شعر ناعم كل ما تحتاجينه هو وضع 10 قطرات من زيت جوزة الطيب في علبة الشامبو الخاصة لك ولكن حذار من الإكثار منه لأن هذا الزيت قوي جداً ويمكن أن يسبب حروق لفروة الرأس ولذا إذا كانت فروة الرأس لديك حساسة قومي باستبدال الزيت بملعقة صغيرة من جوزة الطيب.

خلطة جوزة الطيب لتنقية البشرة

أضيفي ملعقة صغيرة من كل من مسحوق جوزة الطيب مع مسحوق القرفة ومن ثم أضيفي ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج، ومن ثم وزعي هذا الخليط على بشرة وجهك مع التركيز على الأماكن التي يتواجد فيها البقع الداكنة واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل غسل وجهك كالمعتاد بالماء الفاتر.

خلطة جوزة الطيب لتقشير وإزالة الخلايا الميتة من البشرة

كل ما تحتاجينه لتطبيق هذه الخلطة هو مزج ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا وملعقة صغيرة من جوزة الطيب وملعقة من عصير الليمون، وامزجيهم جيداً حتى تحصلي على خليط سميك، يمكنك تخزينه في الثلاجة وفرك وجهك، بمعدل ملعقة كبيرة منه، لمدة 5 دقائق مع تجنب ملامسة العينين ومن بعدعا قومي بشطف وجهك بالماء البارد وتطبيق المرطب المناسب لنوع بشرتك.

خلطة جوزة الطيب للتخلص من حب الشباب

كل ما تحتاجينه هو خلط ملعقة من مسحوق جوزة الطيب مع ملعقة صغيرة من اللبن كامل الدسم و ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي، ومن ثم طبقي هذه الخلطة على بشرة نظيفة واتركيها لمدة 10 دقائق قبل شطفها بالماء البارد

قناع جوزة الطيب وطين الكاولا للتخلص من الزيوت الزائدة

لتحضير هذه الوصفة اخلطي ملعقة كبيرة من الطين الأخضر مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون و5 قطرات من زيت جوزة الطيب وافركي وجهك لمدة 5 دقائق مع تجنب ملامسة العينين ومن بعدعا قومي بشطف وجهك بالماء البارد وتطبيق المرطب المناسب لنوع بشرتك.

بعد أن تعرفت على فوائد جوزة الطيب للشعر والبشرة لا بد من أنك متحمسة لتطبيق خلطات جوزة الطيب للشعر والبشرة ولكن لا تدعي حماسك يجعلك تغفلين عن ضرورة إبعادها عن عينيك ومحيطهما وكذلك الحذر عند استخدام زيت جوزة الطيب على فروة الرأس بشرة الوجه.

المصدر :نصف الدنيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى