رياضة

سلسلة الأرقام المثيرة.. 63 يوما على انطلاق مونديال روسيا 2018

يتطابق رقم 63 وهو عدد الأيام المتبقية على انطلاق نهائيات كأس العالم 2018، في روسيا، مع عدد المباريات التي حُسمت بعد التمديد في تاريخ نهائيات كأس العالم منذ بدايتها قبل 90 عاما.

وكانت أولى المباريات التى حسمت بعد التمديد في مونديال إيطاليا عام 1934، عندما تغلبت النمسا على فرنسا 3-2، وحُسمت مباريات أخرى بقيت في الذاكرة في العرس القاري في تلك اللحظات التي تكون فيها الأعصاب مشدودة ويُدفع ثمن الأخطاء غالياً.

واحتاجت المباريات النهائية في النسخ الثلاث الأخيرة لكأس العالم لأوقات إضافية، والتي شهدت تتويج إيطاليا عام 2006، وإسبانيا عام 2010، وألمانيا عام 2014، لكن جميعها لم تحمل البعد الدراماتيكي التي شهدته المباراة النهائية لكأس العالم 1966 التي توجت بها إنجلترا على أرضها ضد ألمانيا الغربية (4-2) بفضل ثلاثية من توقيع جيف هيرست أو ثنائية إذا التزمنا بوجهة نظر الألمان!

ومن بين المباريات الأسطورية التي دامت أكثر من 90 دقيقة، يجب التطرق إلى مباراة الدور نصف النهائي من كأس العالم 1970 في المكسيك التي شهدت فوزا مثيرا لإيطاليا على ألمانيا الغربية 4-3 حيث سجلت خمسة أهداف في الوقت الإضافي، والمباراة في الدور ذاته من نسخة إسبانيا عام 1982 حيث خاضت ألمانيا وفرنسا معركة كفاحية مثيرة للغاية، حسمها الألمان بركلات الترجيح.

وما تزال مواجهتان عالقتين في الأذهان، أولاهما في الدور الثاني من كأس العالم عام 1990 بين كولومبيا والكاميرون وتألق خلالها مهاجم الكاميرون المخضرم روجيه ميلا على حساب حارس كولومبيا رينيه هيجيتا، والثانية في ربع نهائي مونديال جنوب أفريقيا عام 2010 بين أوروغواي وغانا عندما صد مهاجم الأولى لويس سواريز كرة بيده قبل أن تجتاز خط المرمى، ليحتسب الحكم ركلة جزاء أهدرها أسامواه جيان، وحسم منتخب أوروغواي بعد ذلك المباراة بركلات الترجيح.

المصدر: فيفا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى